القائمة الرئيسية

الصفحات

غيثان الحمل .. من أكثر الأعراض التي تعاني منها المرأة الحامل .. هنا سنتحدث عن تفاصيل كاملة عن الحالة ؟؟


 👩🏿‍⚕| غثيان الحمل.


تعاني أكثر من نصف النساء الحوامل من الغثيان والاستفراغ خلال فترة الحمل ولأن كل امرأة تختلف عن الأخرى وكل حمل يختلف عن الأخرى فإن هذان العرضان يختلفان من امرأة لأخرى أيضاً.


⭕️ما هي أسباب الغثيان والإستفراغ؟


لا يعرف إلى الآن السبب الدقيق ولكن معظم الباحثين والخبراء وجدوا أن هناك تداخلاً وترابطاً بين العديد من التغييرات التي تحدث خلال فترة الحمل منها.


⭕️التعب والغثيان الصباحي، متى ينتهي؟


الغثيان والاستفراغ غالباً يبدأ عند الأسبوع السادس من الحمل بالرغم أنه يحدث غالباً في الصباح إلا أنه قد يحدث خلال أي فترة من فترات اليوم ويطلق عليه نفس المسمى (التعب والغثيان الصباحي). بالنسبة للـ80% من النساء اللاتي يعانين من هذه الحالة فإنه عادة سوف تنتهي قريبا في الأسبوع الثاني عشر من الحمل بالرغم من احتمالية حدوثها في فترات متفرقة من الحمل أما بالنسبة لـ 20% من النساء الحوامل فقد يدوم هذا التعب الصباحي لفترة أطول.هناك من النساء يعانين منه طيلة فترة الحمل.


أن الغثيان والاستفراغ خلال الحمل قد يتعارض مع النشاطات اليومية عند معظم النساء، فقد تضطر المرأة لتغيير جدول أعمالها أو تؤجل نشاطاتها حتى تتكيف مع هذه الحالة.


⭕️الآثار الصحية للغثيان والاستفراغ خلال الحمل:


معظم حالات الغثيان والاستفراغ في بداية فترة الحمل لا تضر بالأم أو الجنين حيث أن النقص الغذائي بسيط ولفترة قصيرة ولا هذا لا يؤدي لأضرار تلحق بالحمل ولكن الغثيان والاستفراغ المستمر والحاد قد يؤثر على صحتك وصحة الجنين.


معظم النساء يكون لديهن وقت معين من اليوم لا يعانين فيه من الغثيان والاستفراغ ويحسن بالراحة والجوع فيعوضن ما يفوتهن من وجبات ولكن إذا كنت تعانين من ذلك لدرجة تجعلك تتجاهلين وجباتك لعدة أيام. فإن ذلك قد يضر بالجنين حيث لن يحصل على ما يحتاجه من الغذاء اليومي حتى ينمو نموا صحيا.


⭕️ماذا لو لم أستطع أن أتناول أي شيء؟


تقريباً 1% من النساء الحوامل يعانين من الاستفراغ المفرط خلال الحمل وهي ما تسمى بـ (استفراغ الحمل المفرط). في هذه الحالات، قلة الطعام والسوائل والمواد الغذائية الأساسية قد تضر بصحة الجنين، إذا لم تعالج هذه الحالة فإن الحالات الحادة من الغثيان والاستفراغ قد تؤدي للجفاف.


والجفاف يحدث حين لا يحصل الجسم على كمية السوائل اللازمة له فقد يحدث إما بسبب عدم شرب كميات كافية من السوائل أو بسبب فقد كميات كبيرة من السوائل من الجسم.


الحالات العصيبة والشديدة من الجفاف قد تتطلب إمداد الجسم بالسوائل عن طريق الوريد وإعطاء الفيتامينات المهمة والأساسية في المستشفى.

تعليقات