القائمة الرئيسية

الصفحات

♡◇الجلطة القلبية♡◇ :


 


| أمراض القلب وبالتحديد جلطة القلبية هي أخطر أمراض تواجه الإنسان ، ومع زيادة إنتشارها في الفترة الاخيرة فهي قد تودي بحياة الإنسان في الحال ما لم يتم إسعافه بشكل سريع ، وتحدث جلطات القلب نتيجة إنسداد أحد شرايين القلب أو تجلط الدم وتخثره في القلب، مما يعرض المريض للوفاة في الحال.


♧◇ تحدث الجلطة القلبية أو احتشاء عضلة القلب حينما يتوقف مرور الدم المحمل بالأوكسجين إلى عضلة القلب ومن ثم لا يحصل القلب على حاجته من الأوكسجين. وإذا لم يحصل القلب فوراً على الدماء اللازمة, فإنه يؤدي إلى موت الجزء القلبي الذي كان يتغذى من خلال الشريان الذي أصيب بالانسداد , وتحدث الجلطة القلبية أو انسداد العضلة القلبية غالباً بسبب وجود ترسبات على جدران الشرايين التاجية المغذية لعضلة القلب .


《 الأعراض》


1 – ضيق التنفس الشديد .

2 – الشعور بالإرهاق المفاجئ .

3 – ألم شديد في الذراعين أو أحدهما والمعدة أيضآ

4 – عرق غزير دون سبب واضح .

5– في بعض الاحيان يحدث إغماء .

6 – ألم في الصدر .


》 أسباب المرض《 :


♧ تحدث الجلطات القلبية غالبآ بسبب ضيق الشرايين الوطلة بالقلب أو إنسدادها الذي ينتج عن السمنة وقلة النشاط الحركي والتدخين والتقدم في العمر أيضآ , كما قد تعود الأسباب إلى عوامل وراثية .


》طرق العلاج 》:


♧ ينصح الأطباء مرضاهم في حالة الشعور بهذه الأعراض بضرورة الإسراع بإبلاغ المستشفى أو الطبيب المختص لسرعة علاج الجلطة على الفور

 

◾ويتم علاج الجلطة في المستشفى عن طريق ادوية مميعة للدم وايضا فتح الشرايين المسدودة ومحاولة إعادة سريان الدم فيها مرة أخرى بعد التأكد من زوال التجلط الذي حدث من قبل ويستغرق هذا الأمر مدة نصف ساعة فقط , فكلما كان إسعاف المصاب أسرع كان العلاج افضل.


《  نصائح طبية للوقاية من الأزمة القلبية》 :


■ محاولة الحد من ارتفاع الكوليسترول الضار ،و ذلك عن طريق الامتناع عن تناول الأطعمة الغنية بالدهون ،و الزيوت ،و الإكثار من تناول الفواكه مثل الافوكادو ،و المكسرات ،و الخضراوات الورقية .


● المواظبة على ممارسة التمارين الرياضية .


● الإقلاع عن التدخين .


● الحصول على ساعات كافية من النوم للحد من اضطرابات الجهاز العصبي .


● الإمتناع عن تناول الكحوليات .


● محاولة ضبط نسب ضغط الدم ،و السكري ،و الحد من ارتفاعها .


■ الذهاب للطبيب فور الشعور بألم في منطقة الصدر و ذلك للحد من مضاعفات الأزمة

تعليقات