القائمة الرئيسية

الصفحات

ماهي مراحل إنشاء موقع إلكتروني؟

 


في هذا المقال سنقوم بتلخيص المراحل التي يمر بها المبرمج عند إنشاءه وتطويره لموقع إلكتروني من الصفر وحتى النهاية. في البداية يجب أن تعرف أن هناك طرق كثيرة لإنشاء المواقع الإلكترونية، بعضها قد يستغرق منك فقط بضع ساعات - مثل الووردبريس – ولكن طبعا بقيود كثيرة جداً.

ولكننا هنا سنركز فقط على إنشاء موقع إلكتروني بطريقة يدوية من الصفر وحتى آخر مرحلة، كما يلي:

1- تحديد فكرة الموقع أي ماذا سوف يكون الموقع، مثلا قد يكون (منتدى، لمستشفى، وكالة سفريات، أخباري ..الخ).

2- اختيار تصميم مناسب وذلك حسب فكرة الموقع، حيث يمكن عمل تصميم مبدئي للموقع عبر (الفوتوشوب، أو قالب مجاني مع بعض التعديل عليه)، ولكن هنا يجب تحديد الشكل النهائي للموقع.

3- عمل قاعدة البيانات (sql) بجميع فروعها بما في ذلك قسم صلاحيات المستخدمين، علما أن (قاعدة البيانات تربط بين الفكرة والتصميم بمعنى أنها ستحدد كيف سيتم حفظ البيانات وكيف سيتم عرضها في التصميم).

4- البرمجة والتطوير، وتكون عبر لغة برمجية مثل الـ php، وهي المرحلة الأطول والأصعب، حيث ستتولى مهمة أخذ وإدراج البيانات في قاعدة البيانات وكذلك عرضها في التصميم الذي يسمى أيضا قالب. هنا قد تحتاج لإجراء تعديل في التصميم مرة أخرى. كما يجب تجربة كل شيء والتأكد من أداءه.

5- إطلاق الموقع ونشرة في الإنترنت، ويكون من خلال شراء نطاق مثلا: www. bbc .com، وشراء استضافة: وهي حيث سترفع موقعك على الإنترنت. يجب رفع الموقع على الإنترنت وإلا فهو بدون قيمة. المبلغ يتراوح حسب الشركة فقد يكلفك 50 دولار سنوياً على الأقل.

هذا باختصار ما سوف تحتاجه لعمل موقع إلكتروني متكامل ولكن المهمة لا تتوقف هنا، فيجب عمل صيانة دورية للموقع وتحديث كل الملحقات المستخدمة فيه، كما يجب العمل كثيرا لكي يظهر موقعك في أول صفحات قوقل وهذا يسمى بالـ "seo" وهو موضوع وسيع جدا حيث يدخل في كل شيء من التصميم وطريقة عرض البيانات إلى الكلمات المستخدمة في المقالات وإلى سرعة الموقع والتي ستكون متأثرة بالاستضافة التي اخترتها...الخ

تعليقات