القائمة الرئيسية

الصفحات

استخراج رخصة قيادة في استراليا- دليل القيادة في استراليا

 


لانشك ان قوانين وقواعد قيادة السيارات والمركبات تختلف جذريا من دولة الى دولى اخرى. ولكن في استراليا تكون قواعد القيادة والقوانين مختلفة بلنسبة من ولاية الى ولاية اخرى ومن مدينة لمدينة اخرى . فمثلا بعض المدن الاستراليا تتطلب بان  السائق يمتلك رخصة قيادة دولية اضافة الى رخصة القيادة المحلية التي يملكها وان في بعض الولايات تتطلب رخصة قيادة فقط محلية ولكن ان تكون مترجمة باللغة الانكليزية. واليوم سنعرض لكم في هذا المقال عن قواعد وقوانين قيادة السيارات في استراليا.


وبشكل عام بامكان اي سائح او زائر او مقيم ضمن استراليا قيادة السيارات بها. بشرط ان يملك رخصة قيادة دولية وبنفس نوع السيارة التي سيقودها بها لمدة 5 اشهر من تاريخ دخوله الاراي الاستراليا. وفي حال اقمت اكثر من المدة الواجب البقاء بها يجب عليك اولا اجتياز الاختبرا النظري والعملي لقوانين السيرا وقواعد القيادة. لاكمال كامل الاجراءات للحصول على رخصة القيادة الاستراليا.

كيف استخرج رخصة قيادة في استراليا ؟

 

سوف تعتمد المصلحة العامة للمرود داخل استراليا  على نظام جديد في اسئلة الاختابرات النظرية للقيادة .كما قد تم ذكره على التلفزيون .

في السابق قد كان بامكان اي شخص اجراء امتحان القيادة اكثر من مرا .والحصول على نفس الاسئلة من جديد في حال انتهت رخصة القيادة لديه .فان النظام الالكتروني الذي سيجره له الاختبار سيتعرف على الاسئلة القدية التي قد عطاه اياها في السابق ولذلك سوف يفرز له اسئلة جديدة .

سيكون نظام الاختبار الجديد  عينة فردية لكل ممتحن، لن تجد ممتحنين لديهما نفس الأسئلة في القاعة نفسها. سيكون لكل عينة اختبارات فريدة تماما، حيث سيقوم النظام بمعرفة أي الأسئلة التي تم عرضها في الاختبار السابق وعدم تكرارها  .


 يمكن لإدارة المرور الاسترالية توليد عدد من الاختبارات الفريدة لكل فرد ممتحن  دون حصوله على نفس السؤال مرتين .


 في النظام الإمتحان الجديد وبعد انتهاء الاختبار، يمكن للمتحن مشاهدة النتيجة على الفور على الشاشة امامه مع عدد النقاط  و سيتم إزالة النتيجة على الشاشة …و  إرسالها عن طريق البريد الإلكتروني مباشرة بعد الانتهاء من الاختبار.


ماهي اهم الامور للقيادة في استراليا ؟

هل يمكنني شراء سيارة في استراليا ؟

بعض الاوقات يريد السياح او الزائرين او المقيمين في استراليا شراء سيارة خاصة للتنقل بها بين المدن او ضمن الولاية التي يقطنون بها. حسنا في هذه الحالة يمكنك شراء سيارة مستعملة وليست جديدة باسعار رمزية بعض الشئ. ولحظة شرائك للسيارة ستصبح مسؤول عنها ويتطلب منك تسجيلها في المواصلات . ودفع التامين للسيارة

الكحول والقيادة

تعد قيادة السيارات في استراليا تحت تأثير الكحول أو المخدرات مخالفة جنائية تؤدي إلى فقدان رخصة القيادة وأحيانا تصل إلى درجة السجن، ويجب معرفة أنه يتم إجراء اختبار التنفس العشوائي بمختلف أرجاء استراليا، ونسبة الكحول المسموح بها إلى في دم السائق هي 0.05 %.


أحزمة الأمان والخوذة

يعد ارتداء حزام الأمان أمر ضروري إلى قائد السيارة والركاب في استراليا، كما أنه يجب على قائدي الدراجات النارية ودراجات السكوتر أن يرتدوا خوذة الأمان أثناء القيادة، فإن ارتداء معدات السلامة تحد من مخاطر التعرض إلى الوفاة أو الجروح الخطيرة في حال وقوع حوداث – سلمكم الله.


مقاعد أمان الأطفال

يراعى وضع الأطفال أقل من سبعة سنوات في مقعد أمان الأطفال أو مقعد رفع الأطفال ويتم تثبيتهم أثناء قيادة السيارة،  ويتم تحديد نوع مقعد الأمان بناءا على عمر الطفل.


استخدام الهواتف المحمولة

يعد استخدام الهواتف المحمولة أثناء القيادة أمر يخالف قانون المرور بمختلف ولايات ومقاطعات استراليا، وذلك يشمل التحدث أو إرسال رسائل نصية أو لعب أحد الألعاب الموجودة على الهاتف أو إلتقاط الصور أو مقاطع فيديو أو استخدام الهاتف عموما أثناء القيادة، كما أنه في حالة استخدام الهاتف المحمول أثناء التوقف في إشارة مرورية أمر مخالف للقانون، ولكن يمكنك استخدام سماعة للهاتف المحمول للتحدث من خلالها أثناء قيادة السيارات في استراليا .


السلامة على الطريق

تعد سلامة الطريق أحد الأمور المتعلقة بالصحة العامة، حيث أنها تؤثر على جميع أفراد المجتمع سواء قائد السيارة أو الدراجة أو المشاه،  ويجب على جميع المتواجدين داخل استراليا التعرف على قواعد الشارع الاسترالي، وكيفية المحافظة على سلامة أنفسهم واحترام الغير على الطريق. والا سيتسبب ذلك بامور مخالفة للقانون وتحوله الى محكمة 


نصائح السلامة أثناء القيادة في استراليا ؟

يجب عدم تجاوز السرعة المسموح بها،  لأن ذلك مخالف للقانون ويؤدي إلى دفع غرامة مالية، وقد يتسبب في وقوع الحوادث.

لا تقود السيارة في حالة الشعور بالإعياء، لأن ذلك يزيد احتمال التعرض إلى الحوادث.

يجب غلى قائد السيارة والركاب ارتداء حزام الأمان بشكل محكم وسليم.

القانون الإسترالي صارم بشأن تناول الكحوليات أو المخدارت أثناء القيادة، ويحق للشرطة إيقاف أي سيارة في أي وقت وإجراء اختبار التنفس إلى قائدها.

يجب ترك مسافة بين سيارتك والسيارة التي أمامك، وخاصة أثناء القيادة الليلية.

يفضل استخدام أضواء السيارة العالية،  لأن ذلك يساعد الآخرين على رؤية سيارتك خاصة أثناء الأجواء الملبدة بالغيوم.

في حالة القيام برحلة طويلة، يجب أخذ قسط من الراحة قبلها، ويفضل التوقف في استراحات الطريق عدة مرات من أجل الراحة واستعادة النشاط واستكمال الرحلة بشكل آمن.

نصائح سلامة المشاة في استراليا ؟

يراعى السير في أكثر الأماكن أمانا، خاصة عند عبور الطريق، مع العلم أن إشارات المرور أو أماكن عبور المشاة هي أماكن أمانة لعبور الطريق.

من الأفضل عبور الطريق في مجموعة أو برفقة الأصدقاء، حيث أن المجموعة يمكن رؤيتها بوضوح عن الفرد الواحد.

يجب الأخذ في الإعتبار أنك ترى الحركة المرورية في استراليا قادمة من ناحية اليمين عكس ما اعتدنا عليه في الدول العربية.

يجب التوقف والنظر جهة اليمين واليسار وسماع أصوات السيارات القادمة، والتأكد من خلو الشارع من السيارات قبل عبور الطريق.

عدم عبور الشارع بشكل سريع بدون النظر إلى جانبي الطريق.

يفضل السير في الأماكن المخصصة إلى المشاة،  وفي حالة عدم وجودها يمكنك السير بالقرب من حافة الرصيف وفي مواجهة الحركة المرورية القادمة.

يجب الإنتباه إلى راكبي الدراجات الذين يقودون الدراجات على الطرق المخصصة إلى المشاة.

تعليقات