القائمة الرئيسية

الصفحات

رخصة القيادة في بلجيكا-دليل القيادة في بلجيكا

 

- رخصه القياده في بلجيكا 


*ميزات هذه الرخصه:

انها بشكل او باخر ليس من الضروري ان تملك رخصه قياده امريكيه للقياده في بلجيكا بل ينوب عن ذلك اعتماد مبدا اخر الا وهو جنسيتك ومدة وجودك في البلد و يمكنك ايضا استخدام رخصه القياده الاجنبيه الخاصه بك في بلجيكا لمده محدوده وخلافا لذلك من السهل عليك ان تستبدل رخصه القياده الاجنبيه الخاصه بك برخصه قياده بلجيكيه 

*اما عن ابرز سلبيات القياده في بلجيكا:

فانه يتحتم على بعض الجنسيات اجتياز اختبار القياده البلجيكي بما في ذلك الاختبارات النظريه والعمليه ولهذا فان الحصول على رخصه قياده بلجيكيه يتطلب منك استهلاكا للوقت و اكثر كلفه بالاضافه الى ذلك هناك مراكز مخصصه تجري اختبارات نظريه القياده باللغه الانجليزيه بدلا من ذلك تسمح بعض المراكز بمترجم في اختبار القيادة العملي. 


•والأهم من هذا كله انه اعتبارا من يونيو 2017 اصبح اجتياز الاختبار النظري يزداد صعوبه اكثر فاكثر و سيتم خصم 5 نقاط للاخطاء الفادحه بدلا من السابقه. 



*اما عن رخصه القياده البلجيكيه فهي تشمل كل من ما يلي:

-صباحا:

 دراجات نارية

 السيارات

 شاحنات / حافلات 

الدراجات البخارية

المركبات الزراعية



يمكن للمقيمين من خارج المنطقة الاقتصادية الأوروبية الحصول على فترة سماح لمدة عام واحد إذا احتاجوا إلى اجتياز اختبار القيادة البلجيكي. ومع ذلك ، عند القيادة في بلجيكا ، يجب أن يحمل الشخص رخصته في جميع الأوقات ، جنبًا إلى جنب مع رخصة القيادة الدولية (IDP) ، التي تحتوي على ترجمة للرخصة. تبلغ مدة رخصة القيادة الدولية ثلاث سنوات.

اما إذا كنت قد استبدلت بالفعل رخصة قيادة أجنبية برخصة قيادة في بلد آخر في الاتحاد الأوروبي ، فسيتم قبولها أيضًا على أنها صالحة في بلجيكا.


_إجراء اختبار القيادة البلجيكي:


اذا اردت الحصول على رخصة قيادة بلجيكية 

، يجب على بعض الجنسيات اجتياز الامتحان النظري واختبار القيادة في مركز اختبار رسمي. تتوفر دروس القيادة من مجموعة واسعة من مدارس تعليم القيادة. يمكنك ايضا أن تجد جميع مراكز الاختبار المحلية في بلجيكا حيث يمكنك إجراء الاختبار في الفرنسية و الهولندية .


*تحتاج أولاً إلى اجتياز الاختبار النظري ، والذي يمكن إجراؤه من سن 17 عامًا.وإذا كنت لا تتحدث الفرنسية أو الهولندية أو الألمانية ، فإنه تتوافر بعض مدارس القيادة في بلجيكا تقدم دروسًا نظرية باللغة الإنجليزية.ممايسهل عليك التعلم بسهولة وسلاسة .

أحضر المعرف وطريقة الدفع إلى الاختبار. بعد النجاح ، يجب على المتقدمين إجراء اختبار النظر. يكلف الاختبار النظري الأساسي 15 يورو ، أو 50 يورو إذا كنت بحاجة إلى مترجم ، بينما تتراوح تكلفة اختبار القيادة حوالي 30-50 يورو ، 


اعتمادًا على ما تحتاجه.

 _شاهد قائمة الأسعار بالفرنسية أو الهولندية .

إذا نجحت ، فستتلقى شهادة اختبار (صالحة لمدة تصل إلى ثلاث سنوات) ، والتي ستحتاج إلى أخذها إلى البلدية المحلية الخاصة بك وبعد حوالي أسبوع ستحصل على رخصة قيادة مؤقتة ( Permis de Conduire Provisoire ، PCP / Voorlopig Rijbewijs ، VRB) ؛ ستكون صالحة لمدة 18 أو 36 شهرًا اعتمادًا على تدريبك (على التوالي ، سواء اخترت دروس القيادة الاحترافية أو القيادة مع صديق / دليل العائلة) وستكلفك رسومًا (30 يورو). سيتم إعطاؤك إطارًا زمنيًا يتوجب عليك خلاله إجراء اختبار القيادة العملي.


(اختبار القيادة العملي في بلجيكا):


قبل إجراء اختبار القيادة العملي في بلجيكا ،

 يجب أن تفي بمتطلبات معينة للقيادة. لممارسة القيادة  لديك خياران: يمكنك إما ترشيح مرشد (يجب أن يفي بشروط معينة ، مثل خبرة قيادة لا تقل عن ثماني سنوات) ليكون في السيارة ، أو يمكنك أن تأخذ 20 ساعة من دروس القيادة في مدرسة.

*اختبار القيادة مفتوح لمن هم أكبر من 18 عامًا ويستمر حوالي 40 دقيقة. يمكنك طلب مترجم ، مما يعني وجود ثلاثة أشخاص إضافيين في السيارة بما في ذلك مدرب القيادة والفاحص.

وعدا ذلك ف إنك إذا فشلت مرتين ، يجب عليك  أن تحضر ست ساعات من دروس القيادة قبل إعادة الامتحان العملي. وايضا عليك إحضار بعض المستندات ، والتي يمكن أن تضمن إثبات الهوية ورخصة القيادة المؤقتة وإثبات الرسوم المدفوعة ووثائق تسجيل السيارة وإثبات التأمين.



اذا اجتزت اختبار القيادة النظري والعملي  في بلجيكا بنجاح .فقد تحتاج الى الذهاب الى البلدية المتواجدة ضمن منظقتك لطلب رخصة القيادة البلجيكية .وايضا تحتاج الى تقديم صورتين لجواز السفر ومعرف الهوية وشهادة اختبار الامتحان العملي والنظري ودفع رسوم حوالي 30 يورو 

هل يمكنني شراء سيارة في بلجيكا 

بمجرد ان تحصل على رخصة القيادة البلجيكية والشعور بالمسؤلية والثقة بالنفس.ايضا قد يخطرفي مخيلتك ان تقتني سيارة في بلجيكا لنفسك .ان الحظ حليفك اليوم .يوجد هناك العديد من الخيارات لديك لشراء سيارة ما قد تكون مستعملة او جديدة .فيتوفر في بلجيكا الكثير من وكلاء السيارات لخدمتك هناك ارجو ان تكون المقالة قد اعجبتك .

تعليقات