القائمة الرئيسية

الصفحات

عناصر هامة للجسم مع التقدم في العمر

 



مع التقدم في السن يخسر الجسم العديد من الفيتامينات والعناصر، والتي يسبب نقصها العديد من المشاكل الصحية.. 
نقدم إليكم أهم العناصر الغذائية الضرورية للإنسان مع تقدم العمر :

1_الكالسيوم: مع التقدم في العمر يفقد الجسم القليل من الكالسيوم ومع مرور الوقت نفقدكمية كبيرة من الكالسيوم مما يسبب ضعف في العظام وتسوس بالأسنان، حيث أن الجسم  يستمد الكالسيوم الذى يحتاجه من العظام..
حيث قُدّرت الحاجة اليومية من الكالسيوم للرجال والنساء أقل من سن 50 عامًا بحوالي 1000 ملغ من الكالسيوم ، ولكن بعد سن 51 عامًا ، تحتاج النساء إلى ما لا يقل عن 1200 ملغ يومياً لتجنب هشاشة العظام.يتواجد الكالسيوم في منتجات الألبان والأسماك الدهنية كالتونة والسردين. 
2_فيتامين D: يساعد على امتصاص وتثبيت الكالسيوم في الجسم، كما أنه يساعد في تقليل خطر الإصابة بأمراض مزمنة مثل السكري والسرطان وأمراض القلب.
وقُدرت الحاجة اليومية للإنسان من فيتامينD بحوالي 800 إلى 1000 وحدة دولية ، ويوجد فيتامين D فى بعض الأطعمة مثل: الحليب والسلمون والبيض وعيش الغراب وتعد الشمس المصدر الرئيسي له. 
3_فيتامين B12: كلما تقدم الإنسان في العمر يقل إنتاج الحمض في المعدة مما يؤدي إلى مشكلة في امتصاص فيتامين B12. 
يوجد فيتامين B12 الأسماك والدواجن والبيض.
4_المغنزيوم: يؤدي نقص المغنزيوم إلى اضطرابات عديدة في الجسم منها عدم انتظام معدل ضربات القلب وارتفاع نسبة السكر في الدم. 
وقدرت الحاجة اليومية من المغنزيوم للنساء بحوالي 320 ملغ والرجال بحوالي 420 ملغ. 
ومن الأطعمة الغنية بالمغنزيوم: المكسرات، الأفوكادو، البذور، الموز والشوكولا الداكنة. 
5_الزنك: من المعادن الهامة التى يحتاجها الجسم خاصة مع التقدم فى السن. 
في المتوسط ، يحتاج الرجال والنساء الذين تزيد أعمارهم عن 50 عامًا إلى حوالي 10 ملغ من الزنك يوميًا على أن لا تتجاوز الكمية 40 ملغ يومياً ، ويوجد الزنك في اللحوم الحمراء الخالية من الدهون والمحار والبيض والفاصولياء والشوكولا الداكنة. 

تعليقات