القائمة الرئيسية

الصفحات

 


هل تعتبر المواد المحلية بديلا آمنا عن السكر؟؟ 

بدايةً تعرف بدائل السكر على أنّها : مُحلّيات تُستَخدم عِوضاً عن سكر المائدة العادي أو السكروز. 
وتصنف هذه البدائل إلى نوعين :
المحليات الغذائية: التي تضيف السعرات الحرارية إلى الأطعمة التي تحتوي عليها. 
المحليات غير الغذائية: التي تحتوي على كمية قليلة من السعرات الحرارية، أو تكون خالية منها.
كما تقسم المحليات إلى:
السكريات من مصادر طبيعية:  تحتوي المصادر الطبيعية للسكر المضاف على سعرات حرارية مماثلة لسكر المائدة تقريباً، وهي تساهم في رفع سكر الدم، وعلى الرغم من أنَّها تحتوي على العديد من العناصر الغذائية مثل: فيتامينات ب،  والحديد، والسيلينيوم إلّا أنَّه يجب تناول كميّاتٍ قليلةٍ من هذه البدائل يومياً للحصول هذه الفوائد، ومن الأمثلة على هذه المحليات: شراب الآغاف، والعسل، وشراب القيقب. 
السكريات الكحولية أو( المحليات منخفضة السعرات): تتميز السكريات الكحولية أو المحليات منخفضة السعرات الحرارية، باحتوائها على نصف مقدار السعرات الحرارية الموجودة في السكر، ومن الممكن لها أن ترفع مستويات السكر في الدم، بمقدارٍ أقلّ من الكربوهيدرات الأخرى، ومن أسمائها الزيليتول (Xylitol)، والسوربيتول ( Sorbitol)، والمالتيتول (Maltitol)، المانيتول ( Mannitol)، والإيسومالت( Isomalt)، وغالباً ما تتوفّر في الحلوى والعلكة الخالية من السكر. 
المحليات الصناعية: تُعدُّ المحليات الصناعية من الأطعمة التي لا تحتوي على السعرات الحراريّة، ولا ترفع مستويات السكر في إذ لا يتمُّ تحطيمها وهضمها داخل الجسم، وتمرّ من خلاله دون تزويده بالسعرات الحرارية. 
فوائد بدائل السكر:
بعض الفوائد التي تقدمها المحليات :
1_المساعدة على إنقاص الوزن: تتميز بدائل السكر بأنَّها قليلة أو معدومة بالسعرارات الحرارية، مقارنةً بالسكر عالي الطاقة، أو شراب الذرة، ممّا يساعد على تناول الأطعمة نفسها بسعراتٍ حراريّةٍ أقلّ، بالإضافة إلى خسارة الوزن في الوقت نفسه. 
2_العناية بالأسنان: لا تسبب البكتيريا الطبيعية الموجودة في الأسنان تخمير بدائل السكر، على عكس السكر العادي، لذا ينصح الأطباء بوصف الأدوية الخالية من السكر قدر المستطاع. 
3_مساعدةمرضى السكري: يساعد استبدال السكر بالمحليات الصناعية على حصول مرضى السكري على نظام غذائي متنوع، من خلال الحد من تناول السكر، وعلى الرغم من احتواء بعض بدائل السكر على الطاقة، إلّا أنّه تتم عمليات استقلابها ببطء، ممّا يساعد على السيطرة على مستويات السكر في الدم.
ولكن ماهي أضرار بدائل السكر؟؟ 
أضرار المحليات الصناعية: 
_ وفقاً للدراسات التي أُجريت على الفئران في السبعينات، فقد وُجد أنّ هناك علاقةً بين المُحليات الصناعية وسرطان المثانة. 
_احتمالية زيادة الوزن والإصابة بالسمنة وتخزين الدهون نتيجة زيادة الرغبة في تناول الحلويات عوضاً عن الطعام المغذي. 
أضرار السكريات الكحولية:
قد يُؤدي تناول السكريات الكحولية بكميات كبيرة إلى إعطاء تأثير ملين، يسبب الانتفاخ، والغازات المعوية، والإسهال، و قد يُذكر هذا التأثير على ملصقات المنتج.
أضرار السكريات من مصادر طبيعية: يُعدُّ استهلاك السكريات من المصادر الطبيعية آمناً بشكلٍّ عام، ولكنَّ استهلاك كميّاتٍ كبيرةٍ منها قد يؤدي إلى العديد من المشاكل الصحيّة، مثل تسوس الأسنان، وزيادة الوزن، وسوء التغذية، وزيادة الدهون الثلاثية، وقد يحتوي العسل على كميات قليلة من أبواغ بكتيرية، تُسبب التسمم الغذائيّ للرضّع، لذا يجب عدم إعطاء العسل للأطفال الذين تقلّ أعمارهم عن عام واحد. 

تعليقات