القائمة الرئيسية

الصفحات

صوم مرضى الكوليسترول في رمضان


 

يعاني الإنسان من العديد من الأمراض التي يمكن أن تمنعه عن نمط طعام أو أنواع محددة، ومنهم مرضى الكولسترول الذين يعانون من الإرتفاع لنسبة الدهون الضارة في الدم، وعليه فإن النمط الغذائي المُتبع بالنسبة لهم يقتصر على أنواع محددة لتجنب الإصابة بالجلطات الدموية أو الذبحات الصدرية.

يأتي شهر رمضان بما يحويه من فوائد للكثير من المرضى وخاصة مرضى ارتفاع الكوليسترول، فعندما يقرر هذا المريض أن يصوم يجب عليه تناول أطعمة تخفض نسبة الكوليسترول الضار، وترفع نسبة الكوليسترول النافع، وفي هذا المقال لكل شخص يعاني من ارتفاع الكوليسترول ليتعرّف معنا على فوائد الصوم في شهر رمضان والأطعمة المهمة له.

ما هو ارتفاع كوليسترول الدم؟

ارتفاع كوليسترول الدم، أو فرط كوليسترول الدم، أو اضطراب الدهون في الدم، أو زيادة الكوليسترول في الدم (بالإنجليزية: Hypercholesterolemia)، هو حالةٌ تتميّز بمستوياتٍ عاليةٍ جدًّا من الكوليسترول (بالإنجليزية: Cholesterol) في الدم، الذي يعرّف بأنّه مادّةٌ شمعيّةٌ شبيهةٌ بالدهن، يتمّ إنتاجها في الجسم من أجل بناء أغشية الخلايا، وإنتاج بعض الهرمونات، بالإضافة إلى إنتاج مركّباتٍ تساعد في هضم الدهون، ويمكن الحصول عليها من الأطعمة الحيوانيّة؛ خاصّةً صفار البيض واللحوم والدواجن والأسماك ومنتجات الألبان، إلّا أنّ زيادة مستويات الكوليسترول في الدم تزيد من خطر إصابة الشخص بأمراض القلب.

وفقًا لما تمّ نشره في المركز الوطني للمعلومات التقنية الحيوية (بالإنجليزية: National Center for Biotechnology Information)،‏ في عام 2018، فإنّ نتائج المراجعة المُجراة على دراسات مختلفة أجريت خلال الفترة الزمنية 1998-2015، فإنّ معدل الانتشار التقديريّ العالمي لارتفاع الكوليسترول للمستويات أكبر أو تساوي 200ملجم/ديسيلتر هو 42%، بينما يبلغ معدل الانتشار 17% لارتفاع الكوليسترول للمستويات أكبر أو تساوي 240 ملجم/ديسيلتر، أمّا بالنسبة إلى معدّل الانتشار لارتفاع البروتين الدهنيّ منخفض الكثافة للمستويات أكبر أو تساوي 130 ملجم/ديسيلتر فتبلغ 40%، في حين تبلغ 19% للمستويات أكبر أو تساوي 160ملجم/ديسيلتر، والجدير بالذكر أن اضطراب مستويات الدهون (بما في ذلك ارتفاع الكوليسترول الضار وانخفاض الكوليسترول الجيد وارتفاع الكوليسترول) يحدث لدى النساء والرجال، ولكنّه أكثر شيوعًا بين النساء.

متى يُعتبر كوليسترول الدم مرتفعًا؟

على الرغم من أنّ بعض الدهون والكوليسترول ضرورية لصحة الفرد، إلّا أنّ المستويات العالية من الكوليسترول الضارّ والدهون الثلاثيّة تزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب، لذلك يتم اللجوء لفحص الدهنيات الاعتيادي (بالإنجليزية: Lipid profile)، لتوقع الأشخاص المعرّضين لخطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغيّة، إذ يقيس هذا الفحص مستوى الدهون وأنواع الكوليسترول المختلفة في الدم، والتي تتضمن:

  • مستوى الكوليسترول الكليّ.
  • الكوليسترول الجيّد.
  • الكوليسترول الضارّ.
  • الدهون الثلاثيّة.

هل الصيام علاج مفيد للكوليسترول؟

ظهرت تقنية حديثة وهي العلاج بالصيام، فقد تكون سمعت الكثير عن علاج مرضى الكوليسترول بالصيام، وأن هناك أطعمة تعالج ارتفاع الكوليسترول في الدم، فما يحدث عند المريض هو انخفاض معدلات الأيض أو التمثيل الغذائي، وارتفاع مستوى البروتين الدهني منخفض الكثافة، لذا يستخدم  الصيام المتقطع كحل علاجي لتنظيم الكوليسترول النافع في الدم.


صوم مرضى الكوليسترول في رمضان

على مرضى الكوليسترول اتباع نظام غذائي يحتوي على الخضروات والفواكه والحبوب الكاملة والدواجن والأسماك والبقوليات والزيوت النباتية، ويجب اتباع نظام غذائي يحتوي على منتجات قليلة الدسم، ودواجن وأسماك وبقوليات. 

فيحسن صوم شهر رمضان من مستوى البروتين الدهني وكثافته، ويقلل من مستوى الكوليسترول بعد شهر رمضان، لأن الصيام يؤثر على مستوى الدهون والبروتينات، فإذا قمت بالصيام اتبع نظام غذائي صحي لك.

أهم النصائح التي يجب اتباعها في رمضان لمريض الكوليسترول؟

يوضع الطعام على المائدة وتجد نفسك تتناول المزيد منه، وتشتهي الكثير من الأطعمة الدسمة التي ترفع الكوليسترول عندك، ولكن بهذا الأمر لن يفلح الصيام معك، وهذه هي الطرق الصحية التي تتبعها في وجباتك، وجبة الإفطار يجب أن تتكون وجبة الإفطار عند مريض الكوليسترول على الشكل الآتي:

1. الخضروات والفواكه تناول الماء في البداية أو الحساء.

2. بعدها قم بتناول طبق من سلطة الخضروات، مكونة من الجزر والبروكلي والخيار، الخضروات مفيدة لك لأنها تحتوي على نسبة عالية من الألياف الغذائية المفيدة، والتي تعمل على امتصاص الكوليسترول الضار من مجرى الدم.

3. ستجد الألياف في الفواكه مثل الخوخ والكمثرى أو الإجاص.

4. دقيق الشوفان، ضع كوب من دقيق الشوفان إلى ثمرة موز في كوب، اخلطهم معاً وتناوله يومياً على الإفطار.

5. الأسماك، تحتوي الأسماك على الأحماض الدهنية غير المشبعة الصحية بسبب زيت الأوميجا3، والتي ترفع من نسبة الأحماض الدهنية وتقلل من الكوليسترول في الدم، يمكنك شواء السمك بزيت الكانولا للحصول على فائدة أكبر، وأفضل الأسماك الصحية لك هي سمك السلمون والهلبوت والسردين والتونة وسمك الاسقمري البحري.


6. استبدل الزيوت المهدرجة أو السمن النباتي بزيت الزيتون، وقم بطهي الأطعمة باستخدامه، ويمكنك إضافة زيت الزيتون على سلطة الخضار وهو بارد.

7. المكسرات، تحتوي المكسرات على نسبة عالية من زيت الأوميجا 3 الذي يساعد الجسم على التقليل من الكوليسترول، وتحمي من مخاطر الإصابة بأمراض القلب، اللوز والجوز والصنوبر والبندق والفستق والفول السوداني ، جميعها مكسرات تحميك من ارتفاع الكوليسترول، تناول حفنة بحجم كف اليد ويجب ألا تكون هذه المكسرات مغلفة بالسكر أو الملح. 

8. العصائر تناول العصائر وخصوصاً عصير البرتقال، لأنه يخفض الكوليسترول بنسبة من 10 إلى 15 بالمائة، ويساعد على تحسن نسبة الكوليسترول في الدم.

وجبة السحور

1. تناول وجبة من البقوليات.

2. عصير البرتقال وطبق سلطة فواكه أو خضروات، لحمايتك من العطش والشعور بالشبع.

3. ابتعد عن اللحوم المصنعة مثل اللانشون والبسطرمة.

4. ابتعد عن تناول الكبد والكلى في العجل أو الدجاج.

5. ابتعد عن منتجات الألبان والجبن كاملة الدسم، ابتعد عن التاكو والبطاطس المقرمشة والوجبات السريعة.

نصائح لمريض الكوليسترول

1. لا تهمل وجبة الإفطار وتناول وجبة متكاملة تحتوي على نسبة عالية من الفيتامينات والمعادن.

2. تناول القليل من السعرات الحرارية.

3. تناول وجبة خفيفة تحتوي على طبق من الفاكهة بين وجبتي الإفطار والسحور.

4. النشاط البدني شيء مهم، لذا مارس نوع معين من الرياضة تحرك به جسمك ويبعدك عن الكسل.

5. اشرب السوائل بكثرة خصوصاً الماء، لأنها تساعد جسمك على الوقاية من العطش بالنهار.

6. لا ينبغي أن تأكل وجبة السحور وتذهب إلى الفراش للنوم، حتى لا يحدث لك زيادة في الوزن.

7. قم بتحليل الكوليسترول وعينة من الدم، لمعرفة درجة الكوليسترول والدهون عندك باستمرار.

 في الختام؛ إن كنت تعاني من ارتفاع الكوليسترول فعليك اتباع الصوم الصحي لحماية نفسك من أمراض القلب وتلف الأوعية الدموية.

تعليقات