القائمة الرئيسية

الصفحات

ما الأمور التي يجب علينا القيام بها في شهر رمضان؟

 



شهر رمضان  المبارك شهر العبادة والكثير من المسلمين خلال هذا الشهر الكريم يحرصون على التقرب من الله سبحانه وتعالى بالأعمال الصالحة والعبادات، شهر مبارك وهو سيد الشهور، فيه فرصٌ عظيمة، وأعمال رابحة، لايخسر مَنْ عمِل فيه بجدٍّ واجتهاد وصِدْقٍ وإخلاص.

شهر رمضان فيه تفتح أبواب الجنان، وفيه تُغلَق أبواب النيران، فيه تُصفَّد مردة الشياطين، رمضان فيه عبادة من أجَلِّ العبادات، اختصَّها الجليل بنفسه، فقال: ((كل عمل ابن آدم له، إلَّا الصوم فإنه لي، وأنا أجزي به)).

أفضل العبادات في شهر رمضان:

الصوم

الصيام ليس فقط إمساك عن طعام وشراب وشهوة فرج؛ بل الصيام معنًى أكبر من ذلك، فالصيام هو صوم اللسان عن الغيبة، والنميمة، وقول الزور والفحش والبذاءة؛ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((من لم يدع قول الزور والعمل به، فليس لله حاجة في أن يدع طعامه وشرابه)).

الصدقة

تعتبر عبادة الصدقة واحدة من العبادات التي لها ثواب عظيم جدًا، وبالأخص إن تم عملها في شهر رمضان، حيث يمكن للمسلم أن يؤدي تلك الصدقة في أي مكان، سواء للفقراء أو المساكين، أو الأقارب المحتاجين ماديًا، أو إخراجها في بعض الأماكن المخصصة لذلك، وهذه العبادة لا بد أن تكون سرية ما بين العبد وربه.

ختم القرآن الكريم

قراءة آيات الله عز وجل هي عبادة عظيمة، حيث يحصل القارئ على حسنات مضاعفة، وذلك عند قراءة كل حرف من حروف القرآن الثواب في ذلك الشهر مضاعف ومعظم، لذلك لاتموت الفرصة العظيمة وأكثر من القراءة وختم المصحف كاملًا عدة مرات.

الذكر والاستغفار والتسبيح والدعاء

شهر رمضان  فرصة عظيمة لرصد الحسنات والأجور العظيمة والذكر من أبسط العبادات وأسهلها ومن خلاله تستطيعين أختي أن تتحصَّل على أجور عظيمة بكلمات بسيطة. 

الحرص على تحري العبادة في ليلة القدر

فهي من خير الليالي حيث أنزل فيها القرآن الكريم، وقيام هذه الليلة له أجر عظيم  وهنا نتذكر هذا الحديث الشريف  عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه  وسلم (من يقم ليلة القدر إيماناً واحتسابا غفر لله ما تقدم من ذنبه).

إطعام الطعام 

قال الله تعالى: (ويطعمون الطعام على حبه مسكيناً ويتيماً وأسيراً. إنما نطعمكم لوجه الله لا نريد منكم جزاءً ولا شكوراً إنا نخاف من ربنا يوماً عبوساً قمطريراً فوقاهم الله شر ذلك اليوم ولقاهم نضرةً وسروراً وجزاهم بما صبروا جنةً وحريراً) [الإنسان 8 ـ 12].

فقد كان السلف الصالح يحرصون على إطعام الطعام ويقدمونه على كثير من العبادات  منها نستطيع تقديم وجبة للمساكين من حولنا.

صلة الرحم

صلة الرحم من محاسن الأخلاق التي حث عليها الإسلام ودعا إليها وحذر من قطيعتها. فقد دعا الله عز وجل عباده بصلة أرحامهم في تسع عشرة آية من كتابه الكريم، وأنذر من قطع رحمه باللعن والعذاب في ثلاث آيات. 

ولهذا دأب الصالحون من سلف الأمة على صلة أرحامهم، وخلال هذه الازمة الصحية للعالم لا يشترط بصلة الرحم هي الزيارات فقط، المكالمات الهاتفية والسؤال عنهم والاطمئنان عليهم بصفة دائمة وعدم الإغفال عنهم تفي بالواجب.

إن شهر رمضان  من الأزمان الفاضلة والمواسم الخيرة التي ينبغي للمسلمة اغتنامها بالصالحات، والحرص على الطاعات والبعد عن المعاصي تبقى القليل فلنشد المئزر ونجتهد.

تعليقات