القائمة الرئيسية

الصفحات

وجبات خفيفة قليلة الكربوهيدرات!

 


في بعض الأحيان، يبدو أن عالم الوجبات الخفيفة كله يعتمد على الشيء الوحيد الذي من المفترض أن تحدَّ منه: الكربوهيدرات المكررة، والسبب بكل بساطةٍ سهولة الحصول عليها وتناولها. وكي لا تصبح الوجبة الخفيفة مصدر السعرات الحرارية، لا بد من تناول وجبات خفيفة قليلة الكربوهيدرات، وقبل تحضيرها فعلياً، يجب تحضيرها ذهنياً.

وجبات خفيفة قليلة الكربوهيدرات

الخيار واللبن

استخدِم كوباً من الزبادي العادي قليل الدسم كغموس كريمي بجانب كوب واحد من أعواد الخيار المنعشة. 

تؤمِّن هذه الوجبة ما يصل إلى 12 غراماً من الكربوهيدرات وجرعة ضخمة (25 غراماً) من البروتين المُرضي للشهية.

التفاح والجبن

تعتبر النكهات الحلوة والمالحة معاً وجبة خفيفة رائعة. أقرِن كوباً من شرائح التفاح مع 30 غراماً من جبن الموزاريلا، لتحصل على نحو 16 غراماً من الكربوهيدرات. ويقدم مزيج البروتين والدهون والألياف وجبة مُشبعة ومُرضية.

لفائف ديك الرومي

تخلَّص من الخبز ولفّ شرائح الديك الرومي في أوراق الخس مع الخردل. تحتوي هذه الوجبة الخفيفة والمقرمشة على 2.9 غرام من الكربوهيدرات، وسوف تساعدك على قضاء فترة ما بعد الظهر وصولاً إلى العشاء.

البيض المسلوق الحار

لا تكتفِ بتناول البيض المسلوق وحده كوجبة خفيفة غير مغرية، إذ يمكن شطره بالنصف وإضافة صلصة حارة، لتصبح غنية بالنكهة والبروتين على حد سواء. أما الكربوهيدرات في هذه الوجبة الخفيفة فهي أقل من غرام واحد (إذا ما اخترت الصلصة الحارة المناسبة).

جبن القريش بالتوت

لا يعتبر تشيز كيك خياراً صحياً للوجبات الخفيفة، ولكن يمكنك محاكاة قليل من النكهة بطريقة صحية. 

أضِف كوباً من الجبن قليل الدسم مع نصف كوب من التوت البري الطازج أو المجمد وقليل من المُحلى الخالي من السعرات الحرارية. والنتيجة وجبة خفيفة تشبه الحلوى تحتوي على 17 غراماً من الكربوهيدرات.

المكسرات

المكسرات المنوّعة وجبة خفيفة كلاسيكية لسبب وجيه. إنها مُرضية تماماً على مكتبك كما هي في الزيارات الاجتماعية أو الحفلات.

وتحافظ  أونصة واحدة من المكسرات المقرمشة والمالحة (30 غراماً) على طاقتك لساعات، مقابل 6 غرامات فقط من الكربوهيدرات، بحسب ما نشره موقع Webmed الطبي.

الحمص المتبَّل

لا يوجد رابط مقدس يجمع بين الحمص المتبل والخبز، ويمكن الاستعاضة بشرائح الفلفل المقطعة أو الخيار أو حتى الجزر؛ لتقليل جرعة الكربوهيدرات.

يحتوي ربع كوب من الحمص على 16.4 غرام من النشويات فقط.

فول الصويا أو ادامامي

يُعد فول الصويا غنياً بالألياف والبروتين، ويحتوي فقط على 6.9 غرام من الكربوهيدرات في نصف كوب من حبّاته المقشرة. يسهل طهيها في الميكرويف، لذا احتفِظ بكيس في الثلاجة جاهزاً؛ لتناوله عندما يحضر الجوع على غفلة.

طماطم محشيَّة بالتونة

كي لا تستسلم لوجبة السندويش المتمحورة حول الخبز، ضع مكونات علبة التونة داخل حبة طماطم مجوَّفة مع قليل من الليمون وزيت الزيتون، وبهذا تحصل على 3.5 غرام من الكربوهيدرات فقط.

تعليقات