القائمة الرئيسية

الصفحات

أقنعة من الأفوكادو ستحافظ على شعرك قوياً ولامعاً


 

ليس هناك شك في أن الأفوكادو من الأشياء الأساسية في المطبخ، سواء في العصائر أو الغموس أو السلطات. إنه متعددة الاستخدامات وغني بالعناصر الغذائية.

وفي مجال التجميل، نعلم أيضاً أنه يسود في مجال العناية بـالشعر : تُستخدم هذه الفاكهة منذ قرون في منتجات الشعر لتعزيز الترطيب  واللمعان بفضل الأحماض الدهنية ومضادات الأكسدة.

في هذا التقرير سنناقش فوائد الأفوكادو للشعر، و7 وصفات للمساعدة في ترطيب وترطيب الشعر باستخدام الأفوكادو.

فوائد الأفوكادو للشعر

هناك سبب يجعل الأفوكادو لا يزال أحد أكثر الأطعمة الخارقة شهرة. أولاً، تمتلئ هذه الفاكهة بالفيتامينات (خاصة الفيتامينات A و B و  C و E و K والفولات)، والتي يمكن أن تساعد في درء الجذور الحرة وحماية الشعر من التلف الضوئي. يحتوي الأفوكادو أيضاً على أطنان من الأحماض الدهنية، التي تغذي الشعر حرفياً بالمغذيات، وترطب البشرة، وتعزز الرطوبة واللمعان.

كما أن الأفوكادو غني جداً بحمض الأوليك والدهون الأحادية غير المشبعة. في الواقع، زيت الأفوكادو هو أحد الزيوت القليلة التي يمكنها بالفعل اختراق جذع الشعر وترطيب شعرك بدلاً من البقاء فوقه وتغطية شعرك. كما تعمل هذه الدهون أيضاً على تقوية جذع الشعر وتساعد على منع التكسر.

على الرغم من أنه يمكنك اختيار زيت الأفوكادو المعصور على البارد، فإن استخدام الفواكه بأكملها له بعض المزايا الجديرة بالملاحظة: تميل الزيوت إلى فقدان الفيتامينات B و C القابلة للذوبان في الماء أثناء عملية الاستخراج، بينما تحتفظ الفاكهة الطازجة بكل تلك الفوائد. لا يزال زيت الأفوكادو يتفوق بالتأكيد في قسم العناية بالشعر.

العسل وزيت الزيتون والأفوكادو

إن العلاج العميق هذا يستخدم مرة واحدة في الأسبوع، سيساعد على استعادة وتجديد لمعن ورطوبة الشعر. بالإضافة إلى الفاكهة الشهيرة، يحتوي على العسل (الذي يمكن أن يساعد شعرك وفروة رأسك على الاحتفاظ بالرطوبة) وزيت الزيتون، وهو مكون آخر غني بالأحماض الدهنية ومليء بفيتامين سي.

إليك الطريقة:

المكونات:

1 أفوكادو

1 ملعقة كبيرة عسل

1 ملعقة كبيرة زيت زيتون دافئ

الطريقة:

  • اهرسي المكونات في وعاء حتى يصبح قوامها كريمياً ومخفوقاً.
  • قسمي الشعر الجاف بمشابك الشعر وضعي القناع بسخاء على كل قسم – تغطية من فروة الرأس إلى الأطراف.
  • غطي شعرك بغطاء بلاستيكي (مثل قبعة الاستحمام) وغطيه بمنشفة دافئة.
  • اتركيه لمدة 10 دقائق على الأقل، ثم اغسليه وصففيه كالمعتاد.

قناع الأفوكادو البسيط

  • بما أن الفاكهة نفسها كثيفة العناصر الغذائية، فلماذا لا تستخدمي الأفوكادو بمفرده؟ لأبسط ماسك للشعر على الإطلاق، اهرسي الأفوكادو في وعاء، لكن بدلاً من دهنه على الخبز المحمص، مرريه على خصلاتك الجافة. اتركيه لمدة 10 دقائق على الأقل قبل غسله.

علاج فروة الرأس بزيت الأفوكادو

يحتفظ زيت الأفوكادو بجميع الفيتامينات والمغذيات الموجودة في الأفوكادو الطازج (باستثناء فيتامينات B و C كما ذكرنا سابقاً)، ويتم امتصاصه بسرعة في الجلد والشعر دون أن يثقل خيوطه.

هذه الخصائص تجعله رائعاً لتدليك فروة الرأس المحفز.

دلكي فروة رأسك بزيت الأفوكادو النقي وعلى أطرافه لتعزيز الدورة الدموية، وترطيب فروة الرأس، وتقوية الجذور، وتشجيع النمو.

قناع الأفوكادو من دقيق الشوفان

مع مضادات الأكسدة مثل فيتامين إي و أفينا نثرا ميد (عنصر نشط في الشوفان مع فوائد كبيرة مضادة للالتهابات) وحمض الفيروليك، يمكن لدقيق الشوفان أن يهدئ فروة الرأس المتهيجة ويساعد على تقوية خصلاتك. هذا القناع غني بمضادات الأكسدة الموجودة في الأفوكادو والعسل ومرطب ومهدئ.

المكونات:

1 ثمرة أفوكادو ناضجة

2 إلى 3 ملاعق كبيرة دقيق الشوفان

1 إلى 2 ملعقة كبيرة عسل

قطرة إلى قطرتين من زيت اللافندر الأساسي (اختياري؛ لا تترددي في تجنبه إذا كان لديك أي حساسية)

الطريقة:

  • اهرسي الأفوكادو ودقيق الشوفان معاً في وعاء.
  • بمجرد الخلط، اخلطي العسل، ثم أضيفي الزيوت العطرية (في حالة الاستخدام). ضعيه من الجذور إلى الأطراف واتركيه لمدة 10 إلى 20 دقيقة، ثم اغسليه طفها جيداً.

قناع البيض والأفوكادو

البيض مليء بـالبروتين والأحماض الأمينية، وعند وضعه على الشعر، يمكن لهذه الأحماض الأمينية أن تساعد في تنعيم البصيلات وتغذية فروة رأسك وترطيب الخصلة ومقاومة الضرر.

لترطيب وتقوية الشعر، جربي قناع الأفوكادو والبيض ، إنه مثل وليمة مشبعة لخصلاتك. لكن من الأفضل استخدام هذا القناع باعتدال (مثل مرة أو مرتين في الشهر)؛ نظراً لأن الكثير من البروتين بدون ترطيب كافٍ يمكن أن يؤدي في الواقع إلى إتلاف الشعر، وهو مفهوم لا يحتوي على الكثير من البيانات العلمية ولكنه معروف من قبل مصففي الشعر باسم “زيادة البروتين”.

المكونات:

1 أفوكادو مهروس

1 إلى 2 بيضة، حسب طول شعرك.

1 إلى 3 قطرات من الزيت العطري (لإخفاء رائحة البيض، إذا كانت تزعجك)

الطريقة:

  • اخفقي البيض معاً في وعاء واخلطيها مع الأفوكادو المهروس حتى تتجانس جيداً.
  • غطي الشعر من الجذور إلى الأطراف واتركيه لمدة 20 إلى 30 دقيقة.
  • يشطف بالماء البارد إلى الفاتر قبل غسل الشعر بالشامبو. (لا تستخدمي الماء الساخن)

الأفوكادو وجوز الهند

يعتبر زيت جوز الهند قناعاً ناعماً للشعر من تلقاء نفسه للترطيب العميق. هذا الزيت له وزن جزيئي منخفض، ما يعني أنه قادر على اختراق جذع الشعر بسهولة وامتصاصه بشكل أفضل من الزيوت الشائعة الأخرى؛ يمكن أيضاً أن يساعد الشعر على التمسك بالبروتين. أضيفي له بعض الأفوكادو، وسيصبح أكثر ثراءً بالمغذيات للشعر الجاف والباهت.

المكونات:

2 إلى 3 ملاعق كبيرة زيت جوز الهند الدافئ

1 أفوكادو مهروس

الطريقة:

  • اخلطي زيت جوز الهند الدافئ (المذاب على نار خفيفة) والأفوكادو المهروس في وعاء حتى تمتزج جيداً.
  • ضعي المزيج على الشعر، ثم دلكي الجذور وشبعي الشعر في جميع الأطراف.
  • غطي الشعر بغطاء رأس أو منشفة دافئة واتركيه لمدة 10 إلى 30 دقيقة.
  • اغسليه جيداً بالماء الدافئ واتبعي ذلك بشطف سريع بالماء البارد.

قناع الأفوكادو والموز

الموز غني بالسيليكا، وهو جزيء طبيعي يشبه السيليكون (والذي غالباً ما يستخدم في منتجات الشعر السوقية لتنعيم التجعد). لا توجد دراسات حتى الآن لدعم هذا الادعاء، لكن النظرية الشائعة هي أن السيليكا من الموز يمكن أن توفر فوائد مماثلة. ناهيك عن أن الموز مليء بمضادات الأكسدة وله خصائص مضادة للميكروبات للمساعدة في موازنة فروة الرأس المتقشرة.

مع الأحماض الدهنية من الأفوكادو وزيت الزيتون، إنه خيار رائع لمن يعانون من الشعر الجاف التالف.

المكونات:

1 موزة

½ أفوكادو

1 إلى 2 ملعقة كبيرة زيت الزيتون

الطريقة:

  • ضعي جميع المكونات في الخلاط وامزجيها حتى تصبح ناعمة.
  • ضعيها على شعر رطب أو جاف قليلاً، ثم ضعي فوقها منشفة واتركيها لمدة 15 إلى 20 دقيقة قبل غسله جيداً.

تعليقات