القائمة الرئيسية

الصفحات

نصائح ستساعدك على النوم بأريحيَّة!


 وكأن النهار ليس صعباً كفاية على من يعانون من الحساسية الموسميّة حتى يفسد العطاس والاحتقان نومهم أيضاً، لمعرفة أسباب اضطرابات النوم بسبب الحساسية، إليكم بعض النصائح التي ستساعدكم حتماً على النوم بأريحية.

اضطرابات النوم بسبب الحساسية

تقول إخصائية علاج الحساسية وطبيبة المناعة هيثر مودي إنَّ هناك العديد من الأسباب لتداخل الحساسية مع النوم الجيد في الليل، وتتسبب بإفساد الحساسية عملية التنفس، بسبب الالتهابات، واحتقان الأنف، والارتشاح الأنفي الخلفي، ويمكنها أيضاً أن تسبب العطس والسعال؛ مما يصعب عملية الدخول في النوم.

وأضافت مودي لموقع Mind Body Green الأمريكي أنك إذا كنت تعاني من آلام أو ضغط في الجيوب الأنفية، فقد يتسبب هذا الألم في صعوبة الاسترخاء في نهاية اليوم، وربما تكون أيضاً قد لاحظت أن الاحتقان يزداد سوءاً عندما تستلقي، بسبب زيادة تدفق الدم إلى رأسك.

وأوضحت “عندما ننام، يكون أي نوع من أنواع انسداد مجرى التنفس أحد أكبر العوامل المؤرقة، ومثلما تتسبب حالة توقف التنفس أثناء النوم في استيقاظ المريض عدة مرات في الليل، إذا كان لا يمكنك التنفس من خلال أنفك، فسوف يتسبب هذا في الشخير أو الاستيقاظ عدة مرات أيضاً، وكل هذه العوامل قد تؤدي إلى نوم غير جيد بالقدر الذي كان متوقعاً منه”.

هناك العديد من الأسباب لتداخل الحساسية مع النوم الجيد في الليل، وتتسبب بإفساد الحساسية عملية التنفس، بسبب الالتهابات، واحتقان الأنف، والارتشاح الأنفي الخلفي، ويمكنها أيضاً أن تسبب العطس والسعال؛ مما يصعب عملية الدخول في النوم

علاج اضطرابات النوم بسبب الحساسية

فيما يلي نصائح للتعامل مع الحساسية والحصول على نوم أفضل، وفقاً لما ذكر على موقع Sleep Foundation.

أبعد الحيوانات الأليفة عن غرفة نومك

يعتبر شعر الحيوانات الأليفة ووبرها من مسببات الحساسية الشائعة التي تؤثر على النوم؛ لذا فإن النوم في غرفة منفصلة عن حيوانك الأليف قد يساعد في تخفيف الحساسية في الليل.

أغلق الأبواب والنوافذ

إذا تركت النوافذ مفتوحة خلال النهار، فأنت تدعو مسببات الحساسية إلى منزلك.

في حين يمكن للنوافذ والأبواب المغلقة أن تفعل الكثير لإبعاد المواد المسببة للحساسية بالخارج وبعيداً عن غرفة نومك.

تغيير روتين الغسيل الخاص بك

بعد قضاء الوقت في الخارج، خاصةً خلال الأيام التي يرتفع فيها عدد حبوب الطلع، انزع ملابسك عندما تدخل المنزل وضعها في غرفة الغسيل مباشرةً.

لا تقم أبداً بتعليق ملابسك بالخارج حتى تجف بل استخدم المجفف بدلاً من ذلك، إذا أمكن.

النوم في غرفة باردة

درجات الحرارة الأعلى تسبب تورُّم المسالك الأنفية؛ لذا سيرغب الذين يعانون من الحساسية في الحفاظ على البرودة النسبية لغرفتهم.

وهذا يتوافق مع القاعدة الشهيرة بأن درجة حرارة 18 هي الأفضل لنوم عميق.

الاستحمام قبل النوم

يساعد الاستحمام قبل النوم على التخلص من حبوب الطلع، واجعل الاستحمام جزءاً من روتين ما قبل وقت النوم.

استخدم غسول الأنف أو استنشق محلولاً ملحياً

يمكن لغسول الأنف أو حتى المحلول الملحي قبل النوم، وعند الاستيقاظ أيضاً، أن يساعد فعلاً في تنظيف المخاط وعوامل الحساسية المزعجة لك.

فكِّر في شراء منقِّي هواء

الناس لا يدركون كم حبوب اللقاح التي تدخل بيوتهم وتدور مع الهواء، لذلك يمكن أن يساعد استخدام جهاز امتصاص الجزيئات عالي الكفاءة (HEPA) لتنقية الهواء في غرفة نومك على تحسين جودة الهواء في غرفة نومك ومنع مسببات الحساسية من ازعاجك.

البخار بالزيوت الأساسية

البخار بالزيوت الأساسية، مثل الأوكالبتوس أو زيت الروزماري، قد يلطف من حالة الجيوب الأنفية؛ مما يساعد على معالجة الانسداد.

زيارة طبيب الحساسية أمر مهم

عندما يفشل كل شيء آخر، فلا ضرر أبداً من زيارة طبيب الحساسية إذا كنت تشعر أنك استنفدت الخيارات المتاحة.

تعليقات