القائمة الرئيسية

الصفحات

ابرة الانسولين مكانها واثارها




الانسولين هو هرمون ذو طبيعة بروتينية. وهو عديد ببتيد يتكون من 51 حمضا أمينيا تتوزع على سلسلتين A وB تجمع بينها جسور من ثنائي الكبريت حيث يتم حقن الأنسولين في طبقة الدهون التي تقع خلف الجلد مباشرة والمعروفة باسم الأنسجة تحت الجلد


الإنسولين هو هرمون يساعد الجسم على استخدام الغلوكوز للحصول على الطاقة، ويتم إنتاجه من قبل خلايا بيتا في البنكرياس. ويدخل الإنسولين السكر الموجود في الدم (الغلوكوز) إلى الخلايا حيث يفرز البنكرياس الأنسولين إلى مجرى الدم بعد تناول الشخص للطعام، وذلك استجابة لارتفاع السكر في مجرى الدم يشكل الغلوكوز الطاقة التي يتحول إليها الغذاء الذي يأكله الإنسان، ويفرز في الدم فتأخذه خلايا الجسم وتحرقه لإعطائها الطاقة اللازمة لعملياتها الحيوية. ولفعل ذلك فهي تحتاج لهرمون الأنسولين الذي يجعل الغلوكوز يتحرك من مجرى الدم إلى الخلايا.

وعلى المريض ان يأخذ حقن الانسولين في عظة اماكن بالجسم منهاالبطن وهو المكان الشائع لحقن الأنسولين والذي يختاره مرضى السكري، ويجب أن يكون بعيد حوالي 5 سم من السرة وبالقرب من الخصر أو عظمة الورك.

أعلى الذراع ويجب وضع الحقنة خلف الذراع في منتصف الطريق ما بين الكتف والكوع الحقن في هذه المنطقة قد تكون صعبة لحاجتك إلى شخص اخر يقوم بحقنك.

الفخذوتعتبر منطقة حقن سهولة الوصول، وبإمكانك القيام بذلك بنفسك، يجب أن تقوم بالحقن في المنطقة المنتصفة ما بين الركبة والفخذ بالرغم من سهولة الحقن في هذه المنطقة إلى أن القيام بذلك بشكل منتظم قد يؤدي إلى عدم الراحة أثناء المشي.

اما المنطقة الخلفية من الورك ليس شائعاً حقن الأنسولين في هذه المنطقة لصعوبتها بعض الشيء، إذ عليك تخيل خط يعبر المؤخرة بين الورك وقم بوضع الإبرة فوق هذا الخط وأسفل الخصرإن قررت اعتماد هذه المنطقة للحقن، يجب أن تطلب مساعدة شخص اخر ليقوم بذلك، إذ لن تتمكن من القيام بذلك بنفسك.

امتصاص الأنسولين نظراً لوجود أماكن حقن مختلفة فإن امتصاص الأنسولين يعتمد على هذه المناطق:

  منطقة البطن: امتصاص سريع للأنسولين، وقد تكون أكثر المناطق التي تمتاز بسرعة الامتصاص أعلى الذراع:امتصاص معتدل للأنسولين  الفخذ والورك: أبطأ مناطق امتصاص الأنسولين تجدر الإشارة إلى أن ممارسة التمارين الرياضية 

يزيد من كفاءة امتصاص الجسم للأنسولين، ولكن احذر من حقن الأنسولين في منطقة الذراع مثلاً إن كنت ترغب في لعب كرة السلة وينصح من المهم عدم حقن الأنسولين في نفس المنطقة مراراً وتكراراً كي لا تتسبب في تهيج الجلد والأنسجة تحت الجلد لتجنب الإصابة بأي مضاعفات مثل ظهور كتل صلبة.

تعليقات