القائمة الرئيسية

الصفحات

تأخر الدورة الشهرية الأسباب والعلاج

 



● من الأشياء التي قد تقلق أي فتاة أو سيدة شابة هو تأخر الدورة الشهرية أو عدم انتظامها خاصة إن كانت ما تزال فتاة غير متزوجة أو كانت زوجة لا تنتظر الحمل. وكثيرًا ما تود المرأة معرفة أسباب تأخر الدورة الشهرية ومدى خطر ذلك على صحتها.


♤ لتوضيح أسباب تأخر الدورة الشهرية وكيفية التعامل مع ذلك


◇ ما هي أسباب تأخر الدورة الشهرية غير الحمل بالطبع؟


♧ هناك العديد من الأسباب لتأخر الدورة الشهرية منها التوتر والقلق والضغط النفسي ومنها السمنة والنحافة والإرهاق وقلة النوم والمعاناة من أي مرض ولو عارض كنزلات البرد أو تعاطي المرأة بعض الأدوية التي تؤثر على الدورة الشهرية.


 هل يمكن أن تشرحي لنا كيف يؤثر كل سبب من تلك الأسباب على الدورة الشهرية؟


♧ يختلف التأثير باختلاف السبب بالطبع وإن كانت جميع الأسباب السابق ذكرها تؤثر على شكل الدورة الشهرية أو موعدها.


⚫️ أول العوامل الشهيرة هي  :


■ التوتر والضيق النفسي وهو عامل مؤثر على صحة الشخص بالسلب سواءً كان رجلًا أو امرأة مما يؤدي إلى نقص بعض الهرمونات، لكن يظهر أثر التوتر على المرأة فورًا في صورة تأخر التبويض، وبالتالي تأخر الدورة الشهرية وأحيانًا في درجة الألم التي تشعر به أثنائها.


■ أما بالنسبة للوزن فله أثر على طرفي نقيض، فالشابة التي تعاني من زيادة الوزن تعاني من زيادة بعض الهرمونات التي تختزن في الدهون وهو ما يؤدي إلى تأثر التبويض، وأحيانًا حدوث تكيسات على المبيض، وكثيرًا ما تنتظم الدورة الشهرية بمجرد فقدان بعض من الكيلوجرامات الزائدة.


■ أما النحافة فهي تؤدي لضعف عام وفقر دم وبالتالي عدم انتظام في أداء الغدد وإفراز الهرمونات والتي تؤدي لعدم انتظام الدورة الشهرية بل انقطاعها وتوقفها أحيانًا


● ولذلك عليك معرفة أنواع الأطعمة المفيدة لعلاج الأنيميا وإليك أهم 10 أغذية لعلاج فقر الدم 


⚫️ هناك بعض الأسباب العرضية مثل نزلات البرد أو الأمراض العرضية وكذلك الضعف العام وتأثيرها غالبًا هو تأخر الدورة الشهرية وإن كان تأخرًا عرضيًا يزول بزوال المشكلة


■ أما في حالة الأمراض المزمنة فإن تعاطي بعض الأدوية خاصة أدوية الاكتئاب والسرطان وأحيانًا تغييرها قد يؤثر سلبًا على انتظام الدورة الشهرية، لذا يجب مراجعة الطبيب إن حدث ذلك.


● هناك أسباب بسيطة مثل الإرهاق وقلة النوم وعدم انتظام الساعة البيولوجية يؤدى الى حدوث اضطرابات في الجسم تظهر أولًا في أداء الجهاز الهضمي والتناسلي وفي قدرة الشخص على العمل والتفكير


■ كذلك تعتبر الرياضات العنيفة سببًا لعدم انتظام الدورة الشهرية وتأخرها وهو ما تعاني منه بعض بطلات الرياضات المختلفة


■ و أخيرا قد يكون تأخر الدورة الشهرية أو عدم انتظامها بسبب عدم انتظام الهرمونات بسبب خلل في نشاط الغدة الدرقية أو الغدة النخامية أو كليهما.

تعليقات