القائمة الرئيسية

الصفحات

مـاالفروق بين الغيبوبه الكبدي وغيبوبه السكر.


.الغيبوبةالكبدية  التي تحدث  لان الدم يدخل الى لمخ دون تنقية 

وتأتي أعراضها عبر تغير مستمر في المزاج العام وفي النفسية المزاجية التي تصابح الشخص المريض والذي لايعلم سبب تبدل مشاعره المتخلطة بين الرواء والتعب.

وتلاحظ ان رائحة فم المريض كريهة جدا ولاتحتمل فالبعض يظن انها من الاسنان ولكن السبب الكبد .ويصاحب الشخص المريض بطئ شديد عند الحركة وعدم القدرة على السير بسرعة وعدم النشاط والقدرة على اداء الاعمال .

وعدم المقدرة على التركيز وفقد معاني الزمان والمكان والضياع المستمر بين الايام والساعة .

ويلاحظ على المريض وجود رعشة مستمرة في يديه  وفقد القدرة في إيقاف هذه الرعشة  وعدم قدرته على مسك القلم حتى ويظن ان مريض اعصاب لكن الوضع غير ذلك .

 ويصبح المريض يتمتم بعبارات وكلمات لايمكن فهمها من المريض وكذلك البطئ الشديد في الكلام وثقل في مخارج الحروف وتعب اثناء الملام .

واهم عارض هو حدوث غيبوبة بحيث يصبح لا يشعر بشئ من حوله ولا يسمع أحد فيصبح بعالم ثاني .

واهم أسبابهاحدوثها هو عائق يمنع مرور الدم على الكبد كالإصابة بإرتفاع ضغط الدم في الوريد البابي الكبدي وينتج عن مثل هذه الحالة دخول الدم مباشرة إلى المخ دون مروره على الكبد لتنقيته.

الخلل في الكبد وجوده يمنع تحول الأمونيا إلى يوريا وينتج عن ذلك تراكم للأمونيا السامة في الدم وعند وجود ما يمنع مرور الدم إلى الكبد يصل الدم الملوث بالأمونيا مباشرة للمخ دون تنقية وبالتالي تتسبب الأمونيا السامة بالغيبوبة الكبدية.

ويختلف علاج تلك الحالة بإختلاف المسبب للغيبوبة ويجب فحص المريض بعناية للوصول للمسبب ولو كان السبب هو نزيف داخلي يجب إيقافه أولا ويجب أن يبقى المريض تحت العناية الطبية وفي العناية المركزة ويجب أن يتناول مضادات حيوية توقف تحويل البروتين إلى أمونيا وكذلك قد يصف له الطبيب المعالج الحقن الشرجية ويجب قياس السكر للمريض ومعدل الأملاح في الدم ومتابعة الأكسجة باستمرار حتى يتحسن المريض تماما.

اما الفرق بين غيبوبةالسكر التي قد تصيب مريض السكر وتحدث نتيجة زيادة نسبة السكر في الدم أو نقصه الشديد مما ينتج عنها غيبوبة وإذا لم تعالج على الفور قد تسبب خلل في المخ وقد تكون النتيجة الوفاة وهناك بعض الأعراض التي تسبق الإصابة بغيبوبة السكر نذكر منها:

الاعراض المترافقة عندنقص السكر. لدى المريض :الشعور بصداع قوي جدامفاجئ لايتوقف وحدوث تشنجات بالاعصاب وافراز الجسد للعرق بصورة كبيرة والاحساس ببرودة تقلب المزاج المستمر والعصبية البالغة دون سبب.

فقد انه القدرة على التركيز بأبسط الامور إحساس بالدوخة والتعب الشديد والاصابة في تسرع في ضربات القلب.

أعراض ارتفاع نسبةالسكر.الشعور بألم حاد في المعدة.

فقد المقدرة على التركيز.ويصاحبه إرتفاع في درجة الحرارة.

الشعور بضربات القلب وقد إزدادات سرعتها.

وتصبح البشرة جافة جدا.وتكون رائحة فم المريض سيئة.

فقد القدرة على الرؤية بوضوح

تعليقات