القائمة الرئيسية

الصفحات

■ تعرف على علاقة الخبز والدقيق الأبيض بمرض السكر■؟



◇♡ الخبز ♡♤: 


■● هو مادة أساسية على كل مائدة وفي النظام الغذائي، لأنه يحقق الشبع بسرعة كما أن طعمه لذيذ ويغري بزيادة استهلاكه ●■ ولكن لماذا يمنع مريض السكري من تناول الخبز الأبيض؟


■●  يصنع الخبز الأبيض من الطحين المكرّر أي الذي أزيلت القشور عن حبوبه، وهو خبز غني بالكاربوهيدرات الذي يتم هضمه بسرعة ما يؤدي الى ارتفاع معدل السكّر في الدم بسرعة، فيؤدي الى زيادة الضغط على البنكرياس بهدف زيادة إفراز الانسولين ما يفاقم من مشكلات السكري.


■● فإن الإفراط في استهلاك الخبز الأبيض والمعجّنات هو من أكبر مسبّبات السّمنة والأشخاص الذين كانوا يتناولون كميات أكبر من الخبز الأبيض وغيره من الحبوب المطحونة والمكررة هم من يعانون من معدلات سمنة أعلى من أقرانهم ممّن يستهلكون نسبة أقل من الطحين الأبيض.


♡♤من المعلومات المضللة عن مرض السكري أن تناول الخبز الأسمر بدل الأبيض مسموح بأي كمية، وهذا اعتقاد خاطئ. فاستبدال الخبز الأبيض بالأسمر لا يساعدنا في تخفيف الوزن أو عدم رفع نسبة السكر في الدم. وعندما نشجّع على تناول الخبز الأسمر والحبوب الكاملة بشكل خاص فذلك ليس لأنها تحتوي على نسبة أقل من غيرها من السعرات الحرارية، فحصتها مساوية لكل حصص النشويات، الا انها غنية بالألياف الغذائيّة التي تلعب دورا كبيرا في زيادة الإحساس بالشبع ما يقلل كمية الوجبات اللاحقة. كما تلعب الألياف دورا مهمّا في تقليل امتصاص السكريات في الدم من الأمعاء، وبالتالي المحافظة على مستوى السكر في الدم.

تعليقات