القائمة الرئيسية

الصفحات

● التهاب الاذن الداخلية .. الأسباب والأعراض والتشخيص والعلاج● :

 


 ¿¡ما هو التهاب الاذن الداخلية ؟


 ¿¡ ما هي أعراض التهاب الاذن الداخلية ؟


 ¿¡ ما هي أسباب التهاب الاذن الداخلية ؟ 

¡¿ متى يجب الذهاب إلى الطبيب؟

 

■ علاج التهاب الاذن الداخلية التوقعات طويلة المدى لالتهاب الأذن الداخلية التهاب الاذن الداخلية هو التهاب أو تهيج أجزاء الأذن المسؤولة عن التوازن والسمع، وغالبًا ما تكون ناتجة عن عدوى فيروسية أو بكتيرية،  


♧  ما هو التهاب الاذن الداخلية ¿


♧ التهاب الاذن الداخلية أو التهاب المتاهة أو التهاب التّيه Labyrinthitis هو اضطراب الأذن الداخلية. يرسل العصبان الدهليزيان vestibular nerves في الأذن الداخلية معلومات عن التوازن، وعندما يصبح أحد هذين العصبين ملتهب، فإنه يخلق حالة تعرف باسم التهاب المتاهة أو التهاب الأذن الداخلية. تشمل أعراض التهاب الاذن الداخلية: الدوخة والغثيان وفقدان السمع، كما أن الدوار يكون أحد الأعراض ويكون نوع من الدوار يتسم بالإحساس بأنك تتحرك على الرغم من أنك لست كذلك، ويمكن أن تتداخل هذه الأعراض مع القيادة والعمل وغيرها من الأنشطة، والأدوية وتقنيات المساعدة الذاتية يمكن أن تقلل من شدة الدوار. هناك عدة عوامل يمكن أن تسبب هذه الحالة، بما في ذلك العدوى والفيروسات، ويجب أن تتلقى علاجًا سريعًا لأي التهاب في الأذن، ولكن لا توجد طريقة معروفة للوقاية من التهاب الأذن الداخلية. عادةً ما ينطوي علاج التهاب الأذن الداخلية على استخدام الأدوية للسيطرة على الأعراض، ويشعر معظم الناس بالراحة من الأعراض في غضون أسبوع إلى ثلاثة أسابيع ويحققون الشفاء التام في غضون شهر أو شهرين. 


 ◇ ما هي أعراض التهاب الاذن الداخلية ¿


♧ تبدأ أعراض التهاب الأذن الداخلية بسرعة ويمكن أن تكون شديدة لعدة أيام، وعادًة ما تبدأ في التلاشي بعد ذلك، لكنها يمكن أن تستمر في الظهور عند تحريك رأسك فجأة، وهذه الحالة لا تسبب عادةً الألم . 

♡ يمكن أن تشمل الأعراض: Advertisement الدوخة  ،، الدوار ،، فقدان التوازن ،، قيء وغثيان ،، طنين الأذن ،، فقدان السمع في نطاق التردد العالي في أذن واحدة ،، صعوبة في تركيز العين ،، في حالات نادرة للغاية ؛ يمكن أن تشمل المضاعفات فقدان السمع الدائم. 


 ♧ ما هي أسباب التهاب الاذن الداخلية ¿


♡ يمكن أن يحدث التهاب الأذن الداخلية في أي عمر بسبب مجموعة متنوعة من العوامل؛ وتشمل: 


▪️أمراض الجهاز التنفسي مثل التهاب الشعب الهوائية

▪️عدوى فيروسية في الأذن الداخلية. فيروسات المعدة. فيروسات الهربس.

▪️ العدوى البكتيرية بما في ذلك التهابات الأذن الوسطى البكتيري. الكائنات المعدية، مثل الذي يسبب مرض لايم.

▪️ تزداد فرص الإصابة بالتهاب الأذن الداخلية  في حالة: التدخين. 

▪️شرب كميات كبيرة من الكحول. 

▪️وجود تاريخ من الحساسية. 

▪️الارهاق المستمر.

▪️ الضغط والتوتر الشديد. 

▪️تناول بعض الأدوية. تناول أدوية بدون وصفة طبية (خاصةً الأسبرين)


◇متى يجب الذهاب إلى الطبيب◇


■ إذا كنت تعاني من أعراض التهاب الاذن الداخلية ، فيجب عليك تحديد موعد لرؤية طبيبك لتحديد السبب. يمكن أن تكون بعض الأعراض علامات على حالة أكثر خطورة، وتشمل الأعراض الخطيرة: الإغماء ، التشنجات. التهتهة في الكلام ، الحمى ،الضعف ، شلل  ، رؤية مزدوجة.

تعليقات