القائمة الرئيسية

الصفحات

◇ أطعمة تسبب التهاب القولون ◇:



● يتسبب التهاب القولون في الشعور بآلام شديدة في البطن والإسهال وانتفاخ البطن، ولذلك ينصح بتجنب الأطعمة التي تزيد من التهاب القولون :


يؤدي التهاب القولون إلى الام شديدة في البطن وإسهال وفقدان الشهية، ويمكن أن تساعد بعض الأطعمة في التهاب القولون لذلك ينصح بتفادي تناولها للوقاية من هذه المشكلة وتقليل خطر الإلتهابات.


♧ أطعمة تزيد من التهاب القولون : 


◇ إليك أبرز الأطعمة التي يمكن أن تسبب التهاب القولون.


■الأطعمة الغنية بالألياف غير القابلة للذوبان


◇ تسبب الألياف غير القابلة للذوبان في زيادة الشعور بالام القولون والإصابة بالإسهال، وأبرزها دقيق القمح الكامل ونخالة القمح والبقوليات وبعض الخضراوات مثل الفاصوليا الخضراء والقرنبيط.

وفي المقابل، يمكن تناول الأطعمة الغنية بالألياف القابلة للذوبان مثل دقيق الشوفان والجزر والتوت والبرتقال.


■  الأطعمة الغنية بالغلوتين :


♡ تساعد الأطعمة الغنية بالغلوتين في زيادة التهاب القولون وخاصةً عند الإصابة بحساسية الغلوتين ... ويعد دقيق القمح من أبرز مصادر الغلوتين بالإضافة إلى الشعير ومختلف المخبوزات التي يتم صنعها من القمح.


■ منتجات الألبان :


◇ يمكن أن تؤدي منتجات الألبان إلى زيادة التهاب القولون والشعور بالالام ... تجدر الإشارة إلى أن هذا الأمر لا ينطبق على كافة الأشخاص المصابين بالقولون العصبي.


■ الكافيين :


◇ يزيد الكافيين من أعراض التهاب القولون والشعور بالالام، ولذلك ينبغي عدم الإكثار من المشروبات التي تحتوي على الكافيين مثل الشاي والقهوة والمشروبات الغازية.


◇كما أن المشروبات الغازية تحتوي على مواد مهيجة للجهاز الهضمي، بالإضافة إلى نسبة كبيرة من السكريات التي تؤثر على صحة الجسم والقولون.


■البطاطاس :


◇ تحتوي البطاطا على جليكوالكالويد، وهي مادة تؤثر بالسلب على صحة الأمعاء، وخاصةً لدى الأشخاص المصابين بالقولون العصبي.


♡ و تزداد نسبة جليكوالكالويد في البطاطس المقلية أكثر من المخبوزة أو المسلوقة.


● اللحوم الدهنية :


◇ يصعب على الأمعاء امتصاص الدهون من اللحوم، مما يزيد من تفاقم التهاب القولون، وينطبق هذا على اللحوم الغنية بالدهون وكذلك اللحوم المصنعة والمقلية.


■ المكسرات والبذور :

◇ من الأطعمة التي يمكن أن تسبب التشنج في الأمعاء لدى بعض الأشخاص، كما أنها تؤدي إلى الإنتفاخ والإسهال مما يزيد من التهيج.


■ سكر الفركتوز :


♡ لا يقوم الجسم بامتصاص كميات كبيرة من الفركتوز بشكل جيد، مما قد يتسبب في الإصابة بالغازات والتشنجات والإسهال.


♡ ينبغي التأكد من مكونات المنتجات الغذائية المختلفة مثل العصائر والدبس وغيرها وتجنب تناولها في حالة إحتوائها على سكر الفركتوز، كما يجب عدم إضافة السكر إلى المشروبات المختلفة واستبداله بالعسل الصحي.


● بعض من أنواع الخضراوات :


♤عادة ما تحتوي الخضروات على نسبة كبيرة من الألياف، والتي يصعب هضمها أثناء التهاب القولون، مما يزيد من مضاعفاته المزعجة مثل الإنتفاخ والغازات وتشنجات البطن.


■ و هناك بعض أنواع الخضروات التي تسبب التهاب القولون أكثر من غيرها مثل الكرفس والملفوف والبروكلي، والأفضل هو تناول هذه الخضروات المطبوخة بدلاً من تناولها نيئة لتقليل فرص الإلتهابات.


● الأطعمة الغنية بالتوابل :


◇ ينصح بتجنب الأطعمة التي تحتوي على توابل لأنها تزيد من التهابات القولون مثل الصلصات الحارة والتوابل التي تضاف للأطباق المختلفة، حيث أنها تهيج الأمعاء والقولون.


 الفشار :◇ على غرار البذور والمكسرات الأخرى، يصعب هضم الفشار، ولذلك يفضل تجنبه لمن يعانون من التهاب القولون.


■ أطعمة لتخفيف التهاب القولون :

هناك بعض الأطعمة التي تساعد في تخفيف التهاب القولون، وهي:

 الأطعمة الغنية بالأوميغا 3: تلعب الأحماض الدهنية دوراً في تخفيف الإلتهابات، وتتوفر في زيت الزيتون والأسماك الدهنية مثل سمك السلمون والسردين، ولكن يجب الحذر من المكسرات على الرغم من أنها غنية بالأوميغا 3 لأنها يمكن أن تؤدي إلى تفاقم المشكلة.الأطعمة الغنية بالبروبيوتيك: أيضاً تساعد الأطعمة المخمرة الغنية بالبروبيوتيك في تقليل التهاب القولون مثل الزبادي وحساء الكيمتشي

تعليقات