القائمة الرئيسية

الصفحات

رخصة القيادة في استراليا

 

رخصة القيادة في استراليا

أصبحت رخصة القيادة من الأساسيات التي يجب أن تتواجد لدى كل شخص و لا يمكن الاستغناء عنها , حيث لا يمكنك القيادة بدونها , في استراليا تختلف شروط و طرق الحصول على رخصة القيادة و ذلك حسب كل مقاطعة و ولاية , و يوجد أيضاً بعض الشروط الموحدة بين كل الولايات و المقاطعات , من هذه الشروط: فحص النظر , الاختبار النظري , الاختبار العملي 

ماهي الشروط لسحب رخصة القيادة في استراليا 

- فحص النظر : إن فحص النظر أساسي و اجباري لكل من يريد التقدم للحصول على رخصة قيادة , حيث يجب التأكد من سلامة البصر لدى المتقدم مما يؤهله للقيادة , وذلك حفاظاً على سلامته و سلامة الناس .

- الاختبار النظري : و يشمل هذا الاختبار معلومات عامة تخص المركبة و طريقة التعامل معها و معرفة الطرق و قواعد المرور و ما إلى ذلك , حيث يجب على المتقدم معرفة هذه الأمور والحرص على تطبيقها عند حصوله على رخصة القيادة  

بعد اجتياز فحص النظر و الاختبار النظري يحصل المتقدم على بطاقة صفراء تمكنه من القيادة ولكن بوجود شخص محترف للقيادة أي مدرب 

- الاختبار العملي : بعد اجتياز الاختبار النظري يجب التمرن و التدرب على القيادة لمدة ساعات محددة وذلك حسب كل ولاية و إقليم و بعد انجاز الساعات المحددة يمكن للمتقدم الحصول على رخصة القيادة . 

يتم التدرب على القيادة في وسط المدينة و في الطريق السريع . 

تتميز استراليا بنظام التنقيط في رخص السياقة , حيث يتم إعطاء 13 نقطة إلى صاحب الرخصة الاسترالية الجديد , يتم الخصم من النقاط في حال الحصول على المخالفات المرورية والتجاوزات وعدم احترام القانون المروري . 

بالنسبة للوافدين الجدد : تسمح لهم استراليا بقيادة السيارة برخصة قيادة دولية مصحوبة بالترجمة الإنجليزية , وذلك لمدة 3 أشهر فقط . بعد ذلك يجب تحويل رخصة القيادة الدولية على رخصة استرالية أو الحصول على رخصة استرالية جديدة .

ملاحظة : يجب الحصول على وثيقة التأمين في أستراليا قبل قيادة السيارة.

يمكن استخدام رخصة قيادة الوافد ولكن فقط اذا كانت باللغة الإنجليزية , أما إذا كانت رخصة القيادة ليست باللغة الإنجليزية ، فيجب أن تحصل على تصريح قيادة دولي في بلدك قبل المغادرة. ومع ذلك ، إذا كانت رخصة القيادة الخاصة بك لا تحتوي على صورتك ، فيجب أن تأخذ جواز سفرك معك أو أي هوية رسمية أخرى.

يمكنك استخدام رخصة القيادة الخاصة بك باللغة الإنجليزية إذا:

كنت لا تزال زائراً .

الرخصة الخارجية الخاصة بك لا تزال سارية .

لم يتم استبعادك من القيادة .

لم يتم تعليق رخصتك أو إلغاؤها أو سحب امتيازات القيادة الخاصة بك .

ملاحظة : ان رخصة القيادة باللغة الإنجليزية صالحة للاستخدام في أستراليا لمدة ثلاثة أشهر فقط .

في حال انتهت المدة المحددة لرخصة القيادة أو كنت تنوي البقاء لمدة أطول من 3 اشهر فيجب عليك التقدم بطلب للحصول على رخصة سياقة في الولاية أو الإقليم الذي تنوي القيادة فيه , يتم اصدار الترخيص من قبل حكومات الولايات أو الأقاليم . 

 - من يمكنه التقدم للحصول على IDP؟

يمكن لحاملي رخص القيادة الصالحة ، والذين لا تقل أعمارهم عن 18 عامًا ، التقدم بطلب للحصول على IDP. إذا كان لديك رخصة قيادة مؤقتة ، فمن الأفضل أن تحصل على ترخيص صالح أولاً. تذكر أن IDP هو دليل على أنك تحمل رخصة قيادة صالحة من بلدك الأصلي. 

- شروط التقدم لطلب IDP 

بلوغ سن الرشد للمتقدم 18 عاماً على الأقل 

صورتان لجواز السفر

رخصة قيادة سارية المفعول صادرة عن جهة حكومية

 - ما هي مدة صلاحية IDP؟

ان IDP صالحة لمدة تصل إلى ثلاث أعوام . ومع ذلك ، يمكنك اختيار خيار في طلبك سواء كنت تريد IDP بصلاحية عام واحد أو عامين أو ثلاث أعوام . بموجب القانون ، تصل صلاحية IDP إلى ثلاث اعوام فقط. ومع ذلك ، لا يمكن أن تتجاوز صلاحية IDP صلاحية رخصة قيادتك الأصلية. في أستراليا ، يجب عليك التحقق من قوانين كل ولاية ( أو إقليم ) و لوائح القيادة لأنها قد تختلف من ولاية إلى أخرى.

إذا كنت تسافر كثيرًا إلى الخارج ، فمن الأفضل أن تحصل على IDP لمدة ثلاث سنوات. خلاف ذلك ، إذا كانت الرحلة التي ستقوم بها لمرة واحدة ولن تسافر إلى الخارج خلال السنوات الثلاث المقبلة ، فإن IDP لمدة عام واحد يكون أكثر عملية.

تعليقات