القائمة الرئيسية

الصفحات

أضرار الكركم

 



على الرغم من الفوائد العلاجية والجمالية العديدة التي يتمتع بها الكركم والتي جعلته يدخل ضمن العديد من الوصفات، إلا أن الإفراط بتناوله قد يسبب بعض الأضرار، فلنتعرف عليها في هذا المقال :
1. حصى الكلى:
يحتوي الكركم على الأكسالات،وهي مواد تزيد من فرص الإصابة بحصى الكلى، حيث ترتبط الأكسالات بالكالسيوم الموجود في الجسم لتشكل حصوات داخل الكلى.
2_ اضطرابات في الجهاز الهضمي:
قد يتسبب الإفراط في تناول الكركم في الإصابة ببعض الاضطرابات في الجهاز الهضمي كالتهاب المعدة، والإسهال والغثيان لأن (الكركمين) الموجود في الكركم قد يهيج القناة الهاضمة،كما أن الكركم قد يحفز إنتاج أحماض المعدة. 
3_ قد يسبب نقص الحديد:
قد يتسبب الإفراط في تناول الكركم في تثبيط امتصاص الحديد، لذا يحذر المختصون المصابين بنقص الحديد من تناول الكركم تماماً، كما يجب على المهددين بالإصابة بنقص الحديد محاولة التخفيف من الكركم. 
 4_الحساسية:
قد يكون من النادر حدوث حالات حساسية تجاه الكركم، إلا أن البعض قد يكون لديهم حساسية تجاه مركبات معينة موجودة في الكركم، ومن الممكن أن تظهر لديهم بعض الأعراض على شكل انقطاع في النفس أو طفح جلدي. 
5_زيادة ميوعة الدم:
بسبب خصائص الكركم المميعة للدم فإن الإفراط  في تناوله قد يسبب النزيف، وفقدان كميات كبيرة من الدماء.
لذا يحذر من يتناول أدوية مميعة للدم بتجنب تناول الكركم قدر الإمكان خوفاً من حصول النزيف. 
6_ قد يكون مضراً للحوامل:
نظراً للخصائص المميعة للدم التي يمتلكها الكركم، فإنه من الأفضل أن تتجنب النساء الحوامل تناول الكركم بكميات كبيرةخلال فترة الحمل فقد يحفز حصول النزيف، كما أن الكميات الكبيرة من الكركم قد تسبب حدوث انقباضات في عضلات جدران الرحم وبالتالي حدوث إجهاض. 
7_ قد يسبب مشكلات لمريضات سرطان الثدي:
 على الرغم من الدور الذي يلعبه الكركم في مكافحة السرطان، إلا أنه  قد يتفاعل مع أدوية السرطان بشكل سيء عند تناوله بجرعات عالية عند النساء المصابات بسرطان الثدي.

تعليقات