القائمة الرئيسية

الصفحات

نبتة القسط الهندي

 



القسط الهندي ‏نبتة هندية الأصل معروفة منذُ القِدم تنتمي إلى الفصيلة الزنجبيلية، وتستعمل في الطب القديم، ولها العديد من الفوائد العلاجية الكثيرة،فلنتعرف إليها في هذا المقال :
1_تعزز صحة الجهاز التنفسي:
حيث أثبت بعض الدراسات أن زيت القسط الهندي يساهم في منع تضيق الشعب الهوائية، وعلاج أعراض الالتهابات التنفسية المختلفة، وبالتالي تساهم في علاج السعال والالتهابات. 
2_تعزز صحة الجهاز الهضمي :
من أبرز فوائد نبتة القسط الهندي قدرتها على علاج الديدان، حيث وجد بأن زيت القسط الهندي يحتوي على مواد كيميائية تساهم في قتل الديدان الأسطوانية أو الخيطية، كما تساهم في علاج القرحة. 
3_ تساهم في تقوية المناعة: تمتلك هذه النبتة خصائص مطهرة وداعمة لعمليات الشفاء، كما تساهم في علاج الالتهابات، وتقاوم البكتريا والجراثيم، كما أنها تلعب دوراً هاماً في علاج الكوليرا. 
4_ خفض مستويات السكر في الدم:
وجد الباحثون أن للقسط الهندي أثر فعال في خفض مستوى السكر في الدم لدى الأصحاء ومرضى السكري. 
5_ تعزيز صحة الجلد:
نظراً لغنى القسط الهندي بمضادات الأكسدة، فإنها تقاوم علامات الشيخوخة، وبالتالي يتأخر ظهور التجاعيد والخطوط والبقع المصاحبة لتقدم العمر، بالإضافة إلى دورها في علاج بعض الأمراض الجلدية كقشرة الرأس والصدفية والأكزيما، والتهابات الجلد المختلفة. 
6_ تعجيل شفاء الجروح:
إن استخدام عجينة من مسحوق جذور القسط الهندي، ووضعها على الجروح قد يعجل من شفائها، ويمنع العدوى.
كما يمكن استخدام مسحوق جذور القسط الهندي كمرهم قابض. 
7_منكه لبعض الأطعمة والمشروبات:
يتم استخدام جذور القسط الهندي كنوع من التوابل، كما يمكن أن تضاف إلى المشروبات الكحولية، والمشروبات الغازية، والحلويات لإضفاء النكهة المميزة.

تعليقات