القائمة الرئيسية

الصفحات

انواع واصناف من الاطعمة تسبب الانتفاخ

 


انواع واصناف من الاطعمة تسبب الانتفاخ. 

يعتبر الانتفاخ من المشكلات الصحية ابتي تواجه العديد من الاشخاص وذلك لتناولهم بعض الاصناف من الاطعمة والتي يمكن ان تجعلهم في حالة من الضيق ويجب التقليل من بعضها والامتناع عن بعضها الآخر تجنبا للوقوع في هذه المشكلة وسنقدم لكم في هذا المقال بعض الاطعمة التي تسبب الانتفاخ والتي يجب تجنب تناولها بكثرة:
الصودا والمشروبات الغازية
تعتبر المشروبات الغازية مصدرا لدخول الهواء الى الجهاز الهضمي وبعد مرور هذا الهواء وعبوره من المعدة الى الامعاء لن تتمكن من التخلص منه عبر التجشؤ وبالتالي تسبب الانتفاخ ولذلك استبدل المشروبات الغازية بالماء والتي تقلل من الانتفاخ ويساعد استهلاكها بكثرة من تخفيض الوزن. 

الإكثار من الصوديوم
يوجد الصوديوم بكثرة في الملح وهذه النسبة العالية تسبب حدوث مشكلة الانتفاخ لديك لذلك من الافضل ان تقوم بالتقليل من استهلاك الملح لخفض نسبة الصوديوم الداخلة الى جسمك. 
الا ان الملح ليس المصدر الوحيد للصوديوم حيث تزداد نسبته في الاطعمة الجاهزة والمصنعة كونها حاوية على مواد حافظة والتي يدخل في تركيبها الصوديوم وبالتالي التقليل من عدد هذه الوجبات يساعدك في ابحصول على انتفاخ اقل. 

نسبة الدهون العالية
ارتفاع نسبة الدهون ضمن الوجبة يبطئ من عملية الهضم ولذلك تسبب حدوث نفخة ولتفادي ذلك يجب التقليل من الوجبات المقلية كالدجاج المقلي واستبداله بالدجاج المشوي مثلا مع السلطة. 

منتجات الألبان
تعتبر منتجات الالبان من اكثر الاطعمة المسببة للانتفاخ وذلك بسبب عدم قدرتهم على تحمل اللاكتوز وهضمه وتتناسب شدة اىنفخة وقوتها مع نسبة اللاكتوز التي لا يتم تكسيرها ولذلك يجب تجنب تناول هذه الاطعمة مثل الحليب ومشتقاته والآيس كريم لهؤلاء الأشخاص. 

شراب الذرة عالي الفركتوز
شراب الذرة عالي الفركتوز، وهو نوع من المُحليات المشتقة من الذرة المستخدمة في الصودا وبعض مشروبات الفاكهة لهذا السبب من المهم بالنسبة لك قراءة ملصقات الطعام حيث يمكن أن يسبب الغازات، والانتفاخ وآلام في البطن لبعض الناس هذا لأن جسمك لا يستطيع امتصاصه بالسرعة الكافية.

كما يوجد بعض انواع الاطعمة التي تسبب الانتفاخ مثل:

-الخضروات الصليبية مثل البروكلي والقرنبيط والكرنب.

-البقوليات مثل فول الصويا والفول السوداني والعدس والفاصوليا.

-البصل.

-الكربوهيدرات.
يمكن أن تسبب لك الكربوهيدرات الشعور بالشبع المفرط حيث عندما تأكل أكثر مما يحتاجه جسمكمن الكربوهيدرات، فإنه يخزن تلك السعرات الحرارية الزائدة على هيئة جليكوجين يجذب الجليكوجين الماء، لذا فإن أجزاء كبيرة من الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات تجعلك تحتفظ بالسوائل وهذا يعزز الشعور بالانتفاخ.

وبذلك نكون قد قدمنا لكم بعض الاطعمة التي تسبب الانتفاخ بالاضافة الى ان تناول الطعام بشكل يزيد عن حاجة المعدة التي يبلغ متوسط حجمها حجم قبضة اليد والقابل للتمدد عند تناول المزيد وهذا يزيد من الانتفاخ لذلك تحكم بتناول الطعام ونسبته واحذر من الاطعمة السابقة. 

تعليقات