القائمة الرئيسية

الصفحات

تجنب تناول هذه الاغذية على الريق.

 


تعتبر الوجبة الصباحية اهم الوجبات خلال اليوم ذلك كونها تشكل مصدر الطاقة التي نحتاجها لنبدأ اليوم بطاقة ونشاط وحيوية ونقلا عن رئيس مؤسسة التغذية الإسبانية وأستاذ التغذية في جامعة سان بابلو، غريغوريو فاريلا موريراس، أنه "يجب أن توفر وجبة الإفطار ما بين 20% و25% من احتياجات الجسم اليومية من الطاقة، وتشتمل على 3 مجموعات غذائية أساسية، بما في ذلك الألبان والحبوب والفواكه، ومجموعة رابعة تشمل زيت الزيتون البكر الممتاز والبيض والقهوة والعسل".
 الا ان هذه الوجبة ذاتها قد تسبب العديد من المشكلات والاضطرابات في حال تناول بعض انواع الاغذية مباشرة مما يسبب بعض الاضطرابات الهضمية في هذا السياق، يوضح الدكتور دومينغو كاريرا، وهو متخصص في التغذية في المركز الطبي الجراحي لأمراض الجهاز الهضمي، أن "بعض الأطعمة لا يُنصح بتناولها على معدة فارغة".
ان تناول بعض الاطعمة على معدة فارغة قد يسبب بعض المشكلات الهضمية التي ينتج عنها انزعاج بعد تناول الوجبة من دون معرفة السبب ولذلك سنقدم لكم اليوم بعض الاطعمة التي ننصح بعدم تناولها صباحا :

أولاً : الخبز الأبيض
يعتبر الخبز الابيض من الكربوهيدرات المكررة واعتمتد تناوله صباحا على الريق يؤدي لارتفاع نسبة الغلوكوز والانسولين الذين تنخفض نسبتهما بعد فترة وجيزة وهذا يؤدي الى الشعور بالجوع وذلك يسبب تناول المزيد من الطعام وزيادة الوزن. 

ثانياً : المشروبات الغازية أو الصودا
ان مخاطر تناولها صباحاً كما حذر كاريرا "يؤدي إلى تهيج الغشاء المخاطي في المعدة ويزيد من إنتاج حمض الهيدروكلوريك".


ثالثاً : المعجنات
محتوى المعجنات من الدهون يجعلها مواد مؤذية ولا يحبك تناولها صباحا كون الدهون تحفز إفراز حمض المعدة.

رابعاً : القهوة والشاي
وأشار الدكتور كاريرا إلى أن "الكافيين والثيانين (Theanine) يحفزان إنتاج حمض المعدة". ولذلك لا يُنصح بتناول هذه المشروبات في حال كان الشخص يعاني مشكلات في الحموضة.

ونتمنى من كل الاشخاص الامتناع عن تناول هذه الاطعمة تجنباً لتأثيراتها الجانبية السيئة. 

تعليقات