القائمة الرئيسية

الصفحات

ماهي طرق السيطرة على ارتفاع ضغط الدم؟


 ارتفاع ضغط الدم (High blood pressure) ، هو حالة مرضية تنشأ نتيجة فرط ضغط الدم الرئيسي أو الثانوي، وقد يكون ناتج عن أمراض أخرى في الجسم، مثل أمراض الكلى أو عيوب خلقية في القلب أو تناول أدوية مثل أدوية منع الحمل و علاج الزكام، وقد يتسبب بالجلطات الدماغية أو القلبية وتسارع في دقات القلب.

ومن أهم أعراض ارتفاع ضغط الدم والصداع، وضيق التنفس وارتفاع درجة الحرارة وعدم القدرة على التوازن.

ولتقليل من حدته يجب أولا التوجه للراحة مباشرة عند الشعور بالأعراض قبل التوجه لاستشارة الطبيب كما يوجد العديد من المشروبات، والطرق المنزلية التي تساعدنا على خفض معدل ضغط الدم أهمها:

* شاي الكركدية Hibiscus tea:  يمكن اضافة هذا المشروب للروتين اليومي لاحتوائه على مواد كيميائية نشطة بيولوجية التي تشبه المواد المضادة للاكسدة، والتي تعمل على خفض ضغط الدم.

* شرب الماء: للماء فائدة كبيرة في علاج العديد من الأمراض وقد لا ينقص الوزن بشكل سريع، إلا أنه يساعد الأشخاص الذين يعانون من  الجفاف والذي يؤدي لارتفاع ضغط الدم.

* عصير الرمان: ويعتبر من بمثابة الأدوية التي يصفها الأطباء لعلاج ارتفاع ضغط الدم، لاحتوائه على خصائص تثبيط ACE التي تعمل على رفع ضغط الدم.

وللوقاية من المرض يمكن اتباع بعض العادات الصحية والمنزلية التي تقلل من ارتفاع معدل ضغط الدم مثل:

* ممارسة الرياضة مثل المشي وركوب الدراجة

* تقليل الملح في الطعام

* الإقلاع عن التدخين، فمع كل سيجارة يتم تدخينها يحدث زيادة طفيفة في ضغط الدم  كما أن مواد التبغ تدمر الأوعية الدموية فضلا عن تأثيره على الصحة بشكل عام.

* التقليل من المشروبات التي تحتوي على الكافيين.

* تناول الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم مثل الخضراوات الخضراء ومنتجات الحليب والألبان والمكسرات والبذور.

تعليقات