القائمة الرئيسية

الصفحات

التغذية والقدرات العالية




من المعروف أن القدرات العالية تغذيتها يجب ان نقسم  الحمل على أكثر من محول لان من المعروف ان تصنيع المحولات العالية القدرة  تواجه صعو بات وهذا ما يجعل اتخاذقرار حول توصيل المحولات على التوازي .


 وفي فرضية احتمال تحول وصناعة محولات فائقة القدرة فسيكون الاختيار  الأفضل استخدام محولات عدد ١٠ قدرة كل منهم 200 ميجا ثم توصيلهم على التوازي بدلا من تصنيع محول واحد قدرته 2000 ميجا - وذلك احتمال ان استطعنا عمله 

 ‏

 ‏وتأتي فائدة توصيل على التوازي انه لو كان العمل  كله على محول واحد ثم فجأة توقف وتعطل  بسبب طارئ فسنخسر كل الحمل في وقت واحد ، بينما لو كان التوزيع على مجموعة محولات على التوازي فخروج محول يمثل جزء من القدرة الإجمالية يمكن تعويضه بسهولة أكبر من تعويض القدرة الإجمالية كلها. 


ويمكن فصل بعض المحولات إذا انخفض الحمل ولكن من المستحيل فصل ان يفصل الحمل كله ا ن كان على محول ١  لو انخفض الحمل إلى عشر بالمية 

أضافة الى ذلك فالمحولات الاصغر لها قدرة ع مقارنة المحولات الكبيرة التي تريد تجيهزات ولها قدرة على فك وتركيبها

وعند توصيل المحولات على التوازي 

يتم توصيل الملفات الاولية  للمحولات معا إلى ال BB الخاص بمصدر التغذية،  عند توصيل المتوازي على المحولات وتوصيل ملفات الجانب الثانوية معا إلى BB الحمل .

وهناك أساسيات يجب الالتزام بها وتحقيقها قبل توصيل مجموعة محولات على التوازي. 

ان نسبة التحويل متساوية يجب أن تكون في جميع المحولات 

ونفس القطبية لجميع المحولات يجب أن يكون 

جميع المحولات يجب أن يكون لها نفس التتابع الالكتروني

وجميع المحولات يجب أن يكون لها نفس phase displacement


وهناك شروط اساسية لكافة أنواع المحولات ، سواء محولات Ph-1 أو محولات ال3-Ph، أما الشرطين الرابع و الخامس فهما خاصين بمحولات ال 4-3 فقط.


لو فرض أن لدينا محولين موصلين على التوازي ، و أن هناك فرق بسيط بين نسب التحويل في کلا المحولين ، فالذي سيحدث هو مرور ما يعرف بال circulating current حتى لو كان الحمل مفصولا ( No load ) ، بالطبع هذا التيار يمثل فقد للقدرة غير مرغوب بالإضافة أن التحميل سوف يكون غیر متوازن على كلا المحولين ، و ربما يحدث لأحدهما over Load ، وربما يفصل.


ماذا يحدث لو كان الفرق بين نسب التحويل كبيرا ؟

سوف يحصل فرق جهد كبير بين الطرفين وسيسبب مرور تیار ضخم في جهة الثانوي حتى لو كان secondary مفتوح.

والذي سيحدث لو تغيرت الPolarityفمن النقاط الأساسية في توصيل المحولات على التوازي أن تتشابه الpolarity لجميع المحولات ، وإلا فإن ال emf للمحول الأول ستكون باتجاه معاكس لل .emf في المحول الثاني ، وهذا يعني أن هناك short circuit سيحدث بالجانب الثانوي تماما كما لو وصلت كابل مباشرة بين طرفي محول

تعليقات