القائمة الرئيسية

الصفحات

احذر هذا الفيتامين قد يودي بحياتك.

 



من اهم العناصر التي يجب الحصول عليها من الغذاء ولا يتم تكوينها داخل الجسم هي الفيتامينات فهي ضرورية ليتمكن الجسم من تأدية وظائفه وعملياته الحيوية ونقصها يسبب اضرار وامراض للجسم بحسب كل فيتامين وتأثيره الا ان الافراط في تناولها أيضاً هو السبب في حدوث مضاعفات خطيرة قد تودي بحياتك. 
يعتبر فيتامين E من الفيتامينات الضرورية والتي تعمل كمضادات اكسدة هامة لصحة الجسم حيث يحسن من عملية التمثيل الغذائي وتقوية الجهاز المناعي. 
النسبة المتوسطة التي يحتاجها البالغين هي "15 ملغ" يومياً يمكن ان يتم الحصول على هذه النسبة من العديد من الاطعمة مثل البذور والقمح والمكسرات بالإضافة إلى الزيوت النباتية وأهمها زيت الزيتون. 
الا ان استهلاك هذا الفيتامين بنسب مرتفعة يمكن ان يسبب مشكلات صحية ومضاعفات تقود بك الى الوفاة لذلك من الافضل لك الاعتماد في الحصول عليه بشكل طبيعي والابتعاد عن المكملات الغذائية والتي تحتوي على نسبة عالية منه تؤذي الصحة. 
ذلك انه قابل للذوبان في الدهون حيث يصبح ضارا للجسم في حال تراكم الدهون مما يؤدي الى حدوث "سمية فيتامين E".
وبناءً على ذلك ان النسبة الاعلى التي يجب استهلاكها طبيعياً و مع المكملات الغذائية من هذا الفيتامين بشكل يومي لا تتجاوز "1000 ملغ" ذلك انه في حال ارتفعت النسبة سيؤدي إلى ترقق الأوعية الدموية مما يسبب نزيف شديد او يعيق عملية تخثر الدم مما يرفع من نسبة الإصابة بسكتة دماغية نزفية تودي بالحياة. 

في حال الشعور بحدوث السمية يجب التوقف عن تناول اية مكملات حاوية على هذا الفيتامين وفي حال ظهور اعراض شديدة يجب التواصل مع طبيبك بشكل مباشر. 
لذلك يجب الاعتدال في كل شيء ولا نميل للافراط في هذه الامور لانها سيف ذو حدين. 

تعليقات