القائمة الرئيسية

الصفحات

هل يسبب الثوم أضراراً؟؟

 



على الرغم من الفوائد الكثيرة التي يتمتع بها الثوم، إلا أن الإفراط به قد يعود بالضرر على الجسم، فلنتعرف على بعضها في هذا المقال:
1_ قد يسبب أضرار للكبد:
على الرغم من غنى الثوم بمضادات الأكسدة وأهميته للكبد، إلا أنه قد يسبب سمية للكبد في حال الإفراط في تناوله. 
2_ أعراض هضمية: 
أظهرت بعد الدراسات أن تناول الثوم النيء الطازج أو الزيت الخاص به على معدة فارغة قد يسبب الغثيان والقيء وحرقة بالمعدة،  وقد أظهرت بعض الدراسات أيضاً أن تناول الثوم عن طريق الفم يمكن أن يسبب حرقة المعدة،.
3_ قد يسبب رائحة سيئة:
في حاول تناول كمية كبيرة من الثوم، فإنه يسبب رائحة كريهة للفم والنفس حتى مع تنظيف الأسنان، وذلك بسبب المواد الكيميائية الموجودة في الثوم التي تعطي الرائحة الغير مستحبة للفم. 
4_قد يسبب الحساسية أو الطفح الجلدي:
يؤدي التلامس مع الثوم لفترة طويلة تهيجاً للبشرة، وذلك نظراً لاحتواء الثوم على مركب  "الليين" ، والذي قد يسبب تهييج للبشرة، كما يمكن أن تترافق الحساسية مع الأكزيما. 
5_قد يزيد من خطر النزيف :
وفقاً لتقارير طبية فإن الثوم يمكن أن يزيد من خطر النزيف ، لذا ينصح بعدم تناوله مع أدوية سيولة الدم، وفي حال الخضوع لعمل جراحي يجب وقف تناول الثوم الطازج قبل أسبوعين على الأقل ، حيث يمكن أن يطيل مدة النزيف ويتداخل مع مستويات ضغط الدم. 
6_قد يسبب الصداع:
يعتقد بعض الأطباء أن الثوم يحفز العصب الثلاثي التوائم المتحكم في مسار الألم على إطلاق جزيئات إشارات عصبية تتجه إلى الغشاء الذي يغطي الدماغ مما يسبب الصداع ولكن الثوم لا يسبب الصداع بشكل أساسي، وإنما ينشط العملية المسؤولة عنه. 
6. قد يخفض ضغط الدم أكثر من المطلوب:
يمتلك الثوم خصائص جيدة لخفض ضغط الدم ، لذا ينصح بتجنب تناول الثوم في حال استخدام أدوية لارتفاع ضغط الدم. 

تعليقات